عدد مشاريع النصوص المصادق عليها خلال الفترة الممتدة من أبريل 2017 إلى أبريل 2021

نهال هموري
سياسية
8 أبريل 2021
عدد مشاريع النصوص المصادق عليها خلال الفترة الممتدة من أبريل 2017 إلى أبريل 2021
الحدث بريس:متابعة.

استعرض الأمين العام للحكومة، السيد محمد الحجوي، اليوم الخميس، في عرض حول أشغال اجتماعات مجلس الحكومة المائتين. عدد مشاريع النصوص التي صادق عليها المجلس، خلال الفترة الممتدة من أبريل 2017 إلى أبريل 2021. والتي بلغ مجموعه 940 نصا، من بينها 263 مشروع قانون، و140 اتفاقية و537 مرسوما تنظيميا.

كما شدد الأمين العام على الدور المحوري الذي يقوم به المجلس الحكومي في ظل المنظومة الدستورية التي تم إرساؤها بالبلاد سنة 2011، مشيرا  للأعمال التشريعية والتنظيمية التي كانت تعقدها الحكومة في كل دورة لها.

وفي نفس السياق، أشار إلى أنه تم استصدار 13 قانونا، و5 مراسيم قوانين، و38 مرسوما تنظيميا، و10 مراسيم تتعلق بالموافقة على اتفاقيات قروض وضمان قروض و29 قرارا. فيما يتعلق بحالة الطوارئ الصحية التي تعيشها المملكة المغربية.

وسجل السيد الحجوي بخصوص الإتفاقيات الدولية، عددا  اجماليا يبلغ 140 اتفاقية من بينها 26 اتفاقية متعددة الأطراف و114 اتفاقية ثنائية. مشيرا إلى أن هذه الأرقام تعكس دينامية وعمق العمل الذي تقوم به الدبلوماسية المغربية بتوجيهات ملكية سامية.

وفيما يتعلق بالتعيينات في المناصب العليا، فإن المجلس الحكومي. صادق خلال اجتماعاته الـ200 الماضية على 610 تعيينات لمسؤولين سامين بمختلف إدارات الدولة وبعض المؤسسات العمومية. تماشيا مع أوامر صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تنوع الأوراش التشريعية والتي شملت جميع القطاعات الحيوية دون استثناء.

ولفت الأمين العام للحكومة بأن مراجعة الإطار القانوني للتعيينات في المناصب العليا يوجد حاليا قيد الدراسة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!