ندوة علمية بمركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث موضوعها “شيخ الاسلام محمد بن العربي العلوي رجل الدولة والدعوة والمواقف”

أحمد أمزيل
مجتمع
8 أبريل 2021
ندوة علمية بمركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث موضوعها “شيخ الاسلام محمد بن العربي العلوي رجل الدولة والدعوة والمواقف”
الحدث بريس:الصادق عمري علوي.

نعته المفكر  والأديب  المغربي المختار السوسي ب “موقظ الهمم”، ووصفه الزعيم الاتحادي عبد الرحيم بوعبيد ” بأب الحركة الوطنية ” … كما اعتبره الباحث “حسام  هاب” في إحدى مقالاته بمجلة  “زمان ”  العدد 86 /دجنبر 2020  بأنه “شخصية متعددة بصيغة المفرد ” : فهو ” رائد للسلفية  الوطنية المستنيرة بالمغرب والعالم المجدد، المستوعب لتحولات زمنه، و الطامح إلى المساهمة في تحديث مجتمعه، وتحريره من أغلال  التخلف الفكري و الجمود العقائدي من خلال مواقفه الجريئة، المخلخلة للسائد في الذهنية المغربية التقليدية ، وبين العالم المناضل الوطني الذي قاوم الاستعمار الفرنسي لبلده مدافعا عن حرية شعبه وكرامته ، ومطالبا بالاستقلال، ومحصنا للشخصية المغربية من الاستلاب الفكري للمشروع الاستعماري الفرنسي ، وبين العالم التقدمي التحرري الذي انحاز إلى التيار اليساري في الحركة الوطنية مساندا بمواقفه ونضالاته من أجل الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية بالمغرب ”

على هذا  الأساس إحياء لسيرته  الثرية وذكراه الفريدة. ينظم مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث بمعية مجلة واحات المغرب، احتفاء بهذه الشخصية  الوطنية  الفذة  ندوة علمية في موضوع : ” شيخ الاسلام محمد بن العربي العلوي رجل الدولة والدعوة والمواقف ” ،وذلك يومه  السبت 10 أبريل 2021 من  الساعة العاشرة إلى الثانية عشرة.

WhatsApp Image 2021 04 08 at 12.15.02 - الحدث بريس

الجلسة الصباحية للندوة  ستكون حضورية  بمقر المركز بالرشيدية ، يسير الندوة  الدكتور مصطفى تيليوا، أما الجلسة الثانية  فستكون  عبر تقنية التناظر عن بعد  ، يسيرها  الدكتور عبد العزيز بلبكري. يشارك في الندوة –  عبر مداخلات  متنوعة  الجوانب مجموعة من الباحثين والدارسين من بينهم مداخلة  الدكتورة رفاف شهرزاد  من القطر  الجزائري وهي  أستاذة محاضرة  بجامعة طاهري محمد  بولاية  بشار  تحت عنوان : ” العلاقات الأخوية بين رواد الإصلاح في المغرب العربي علاقات الشيخ بن العربي بأقطاب الإصلاح في الجزائر كتابات جمعية العلماء المسلمين نموذجا  ”  كما هو  موطن بلافتتي الندوة العلمية وبرنامجها المرفق بهذا المقال.

tarik bn zyad 2 - الحدث بريس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
error: المحتوى محمي !!