سد النهضة.. إثيوبيا توجه دعوة لمصر والسودان بخصوص عملية الملء ـ الحدث بريس إلكترونية متجددة

سد النهضة.. إثيوبيا توجه دعوة لمصر والسودان بخصوص عملية الملء

سد النهضة.. إثيوبيا توجه دعوة لمصر والسودان بخصوص عملية الملء
10 أبريل 2021 - 10:15 ص

وجهت إثيوبيا اليوم السبت 10 من أبريل الجاري، دعوة إلى كل من جمهوريتي مصر والسودان، بهدف تسمية شركات مشغلة للسدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي في موسم الأمطار القادمة، ما ترفضه دولتا المصب بشدة.

وأفادت وزارة الخارجية الإثيوبية، أن “وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي. سيلشي بيكيلي يدعو رسميًا جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية لتسمية شركات مشغلة للسدود لتبادل البيانات. قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار القادمة في إثيوبيا”.

وشددت على أن “تعيين المنسقين سيعجل قريبا الترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات وإجراءات بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة حتى اختتام مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي“.

وأبرزت الخارجية الإثيوبية “أهمية إبرام اتفاق بشأن قواعد ملء السد. وفقا لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015 لأنه سيوفر فرصة جيدة لبناء الثقة بين الأطراف”.

واستندت الدعوة إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدولة الملء. وصاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث جنبًا إلى جنب. مع فترة الملء في يوليوز وغشت وقد تستمر إلى شهر شتنبر.

 

(شوهد 2 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .