فوائد الاستحمام بالماء البارد _الحدث بريس جريدة الكترونية متجددة على مدار الساعة

فوائد الاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد
10 أبريل 2021 - 11:00 م

يعد الاستحمام بالماء البارد أمرًا مزعجًا، لكن بعض الناس يرون أن له فوائد عندما يتعلق الأمر بالنوم بشكل أفضل في الليل، ووفقا لتقرير لموقع healthline يؤثر الحمام البارد والاستحمام الساخن على جسمك وقدرتك على النوم.

كيف يؤثر الحمام البارد على جسمك ونومك؟

هناك الكثير من الفوائد للحمام  أو الاستحمام على الجسم وتشمل:

تعزيز المناعة، وتعزيز الشعور العام بالحيوية، ثم تحسين الدورة الدموية، قد يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

وجد الباحثون فى دراسة أُجريت عام 2002 أن الحمام البارد ينشط الجهاز العصبي. ونتيجة لذلك يفرز الجسم هرمونات مثل النوربينفرين والكورتيزول. ويؤدى النوربينفرين بشكل خاص إلى تفاعل في الأوعية الدموية بالجسم المصممة لإعادة توزيع الدم وتدفئة الجسم.

ويطلق الجسم مستويات الكورتيزول على مدار اليوم والتى تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به إلى حد ما. وعادةً ما يصل الكورتيزول إلى ذروته فى نحو الساعة 9 صباحًا وينخفض ​​إلى أدنى نقطة له فى منتصف الليل تقريبًا.

هل الحمام البارد يساعدك على النوم؟

في إحدى الدراسات قام الباحثون بتوزيع عشوائي على أكثر من 3000 مشارك في أربع مجموعات تجريبية. مجموعة واحدة أخذت حمامًا ساخنًا فقط، بينما أخذت ثلاث مجموعات حمامًا ساخنًا وتضمنت تدفقًا من الماء البارد لمدة 30، 60، أو 90 ثانية في نهاية الاستحمام.

في ختام الدراسة، قاس الباحثون عوامل مثل المرض المبلغ عنه وأيام المرض على مدى 30 يومًا. ووجدوا أن أولئك الذين تعرضوا للماء البارد أثناء الاستحمام لديهم انخفاض بنسبة 29 % في احتمالية التعرض للمرض مقارنة بأولئك الذين تعرضوا للاستحمام بماء ساخن.

الحمام البارد يهدئ آلام العضلات بعد التمرين

لطالما استخدم الرياضيون المحترفون حمامات الجليد لتهدئة العضلات المؤلمة بعد المباراة أو السباق في حين أن الحمام البارد قد يعزز مستويات الهرمون لدى أولئك الذين لا يمارسون الرياضة ويستحمون بماء بارد.

(شوهد 2 مرات, 1 زيارات اليوم)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .