أسباب الشعور بالجوع المستمر خلال الشهر الأبرك _الحدث بريس جريدة الكترونية

أسباب الشعور بالجوع المستمر خلال الشهر الأبرك

أسباب الشعور بالجوع المستمر خلال الشهر الأبرك
14 أبريل 2021 - 6:00 م

يعتبر الجوع  وتناول الطعام المستمر أكبر عدو لتحقيق الوزن المثالي، فالبعض يشعر بالجوع طوال الوقت، وهذا أمر قد يكون مؤشرًا إلى أن جسمك بحاجة لشيء ما، فما أهم أسباب الجوع المستمر هذا؟

أسباب الجوع المستمر

بالوضع الطبيعي، شعورك بالجوع يعني أن جسمك بحاجة إلى الطعام. حتى يستمر في القيام بوظائفه الأساسية، ولكن شعورك بالجوع بعد وجبة رئيسية بوقت قليل. قد يكون مؤشرًا لوجود خلل ما، لذا لا تستهن في هذا الأمر، وأسباب ذلك عديدة، فمن أبرز أسباب الجوع المستمر الاتي:

1. أسباب الجوع المستمر المرضية

هناك عدة أسباب قد تكون كامنة وراء شعورك بالجوع المستمر، لذا تعرف عليها. حتى تتمكن من علاج هذه المشكلة المزعجة، ومن أهم أسباب الجوع المستمر هذه الاتي:

قلة النوم

لا تستهن بموضوع النوم وتقلل من أهميته، فعدم حصولك على النوم الكافي وبالجودة المطلوبة. من شأنه أن يؤثر على الكثير من المناحي الصحية والحياتية المختلفة، فإذ كشفت الدراسات العلمية المختلفة أن قلة النوم من شأنه أن تتركك جائعًا طوال الوقت.فالنوم يؤثر على هرمونين رئيسيين مرتبطان بالشهية، وهما على النحو التالي:

  • هرمون جريلين (Ghrelin): قلة النوم تسبب ارتفاعه بشكل كبير، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية.
  • هرمون اللبتين (Leptin):تنخفض مستويات هذا الهرمون بسبب قلة النوم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

 مشاكل في الغدة الدرقية

يرتبط الجوع المستمر أحيانًا بالإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية تعرف باسم فرط الدرقية(hyperthyroidism). فإن كانت الغدة الدرقية نشطة أكثر من الوضع الطبيعي، هذا يعني أنك مصاب بفرط الدرقية، فعندما تكون مستويات الغدة مرتفعة. يحرق جسمك الطاقة أسرع من المعتاد، وتزداد العمليات الأيضية، مما يؤدي إلى جوعك بشكل أسرع.

الجدير بالذكر أن الإصابة بفرط الدرقية لا تسبب زيادة الوزن، بل قد تفقده، وذلك يعود إلى سرعة جسمك في حرق السعرات الحرارية.

الإصابة بمرض السكري

الإصابة بمرض السكري (Diabetes) سواء النوع الأول أو النوع الثاني تسبب شعورك بالجوع المستمر، ففي الوضع الطبيعي يقوم الجسم بتحويل السكر في الطعام إلى جلوكوز، ولكن إن كنت مصابًا بالسكري، فإن السكر الموجود في الطعام المتناول لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا لمدها بالطاقة، وبهذا يكون من أحد أسباب الجوع المستمر.

الجفاف

عندما يعاني الجسم من الجفاف المزمن، من المؤكد أنك ستشعر بالجوع، إذ يخطئ الإنسان في التمييز ما بين مشاعر الجوع والعطش غالبًا، لأن نفس المنطقة في الدماغ هي التي تتحكم في كلا الموضوعين، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالجوع، حاول شرب كوب من الماء والانتظار لبعض الوقت حتى تتأكد من أنك جائع ولست عطشًا.

التوتر

خلال مراحل التوتر، يفرز جسمك هرمون الكورتيزول، الأمر الذي يحثك على تناول المزيد من الطعام وبالأخص الغنية بالدهون والسكريات، وتناول المزيد من الطعام خلال التوتر، لا يقلل من المشاعر السلبية التي تنتابك، بل من شأنه أن يسبب تناولك لكمية أكبر من الطعام وكسب المزيد من الوزن.

انخفاض مستوى السكر

نقص سكر الدم (Hypoglycemia)، وهو الانخفاض في مستويات السكر في الدم، من شأنه أن يكون من أحد أسباب الجوع المستمر، فالدماغ يحتاج الطاقة كي يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب، وهذه الطاقة تأتي من الجلوكوز، بالتالي عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، تقل الطاقة الذهنية لديك، ويبدأ الدماغ بإرسال إشارات الجوع.

(شوهد 10 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .