قانون رقم 16.26.. تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها بمختلف المجالات - الحدث بريس

قانون رقم 16.26.. تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها بمختلف المجالات

قانون رقم 16.26.. تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها بمختلف المجالات
20 أبريل 2021 - 3:30 م

في إطار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم والمؤسسات العمومية والإدارية وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية باعتبارها خطوة تاريخية. أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء،  عن الشروع في مناقشة أول مخطط حكومي لتفعيل المسار الرسمي للأمازيغية.

و خلال رئاسته للاجتماع الأول للجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم المخطط الحكومي المندمج في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. عبر رئيس الحكومة على أن هذا المشروع بمثابة محطة كبيرة في هذا المسار مشددا على أن اللقاء خصص لمناقشة وكيفيات إدماجها. في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية.

وتجدر الإشارة، أنه تمت المصادقة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجال الحياة العامة ذات الأولوية بالبرلمان المغربي، سنة 2019 بالإجماع.

ويذكر أن القانون السالف الذكر، ذو طابع إلزامي ينص بالأساس على تحرير بطائق التعريف الوطنية، وجوازات السفر والأوراق المالية، والنقود وفواتير الماء والكهرباء والهاتف. وكل الشهادات الإدارية، والأحكام القضائية بحرف “تيفيناغ”.

كما أن هذا الطابع يخص كذلك وسائل النقل العمومية، من طائرات، وسفن، وقطارات، وسيارات الخدمة العمومية وسيارات. وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة والإسعاف.

ولهذا سيكون من الواجب إدراج اللغة الأمازيغية على المؤسسات العمومية والإدارية، في كل من المواقع الإلكترونية والإخبارية التابعة لها. وإدماجها في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية. ونقل جلسات البرلمان بالأمازيغية مباشرة على القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية. والحرص على نشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.

(شوهد 6 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .