آخر الأخبار
محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية الحكومة تؤكد استقرار أسعار الكتاب المدرسي خلال الموسم الدراسي المقبل الحجاج المغاربة المستفيدون من مبادرة "طريق مكة" يصلون إلى المدينة صندوق النقد الدولي يبدأ مفاوضات مع تونس مرحبا ببرنامج الإصلاحات الحكومية المقترحة عيد الأضحى.. حماية المستهلك تحذر من اخضرار لحوم الأضاحي وزارة الفلاحة تطلق المنصة الرقمية “MyANOC” لبيع وشراء الأغنام والماعز ساديو مانيه يغادر ليفربول رسميا وينتقل إلى نادي بايرن ميونيخ
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

المرصد الوطني يبدي أسفه على ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية و التكوين

ناشد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين كلا من رئيس الحكومة، ووزيري المالية و الإقتصاد و إصلاح الإدارة، و قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، “بفتح حوار جاد ومسؤول” بخصوص ملف الأساتذة المتعاقدين من أجل إنهاء هذا الوضع المزري، وحل الملفات العالقة، وتسوية الأوضاع الإدارية والنظامية.

وشدد المرصد في نفس الصدد، على مطالبة المعنيين بالأمر باعتماد المقتضيات المدلى بها أمام البرلمان من طرف وزير المالية جوابا عن أوضاع التي يعيشها الأساتذة المتعاقدين في ربوع المملكة المغربية.

ولفت المرصد، إلى ضرورة تنزيل مقتضيات المشروع الواعد للجهوية المتقدمة والأسس اللامركزية واللاتمركز. والإسراع بإصدار النصوص التطبيقية لهذا الورش”مع الإلغاء الفوري للتعاقد أو ما يسمى بالتوظيف الجهوي”.

وتحويل نظام معاشات كل الأساتذة من النظام الجماعي لرواتب التقاعد إلى الصندوق المغربي للتقاعد. مشيدا بالأدوار الطلائعية لرجال التعليم في كل أسلاك منظومة التربية والتكوين، ودورهم المحوري في نجاح أي مشروع لتقويم أو إصلاح المنظومة.

وفي إطار متابعة المرصد لجميع القضايا ذات ارتباط بمنظومة التربية والتكوين، بكل مستوياتها ومكوناتها وتفعيلا لأدوار الوساطة الدستورية المدنية التي انخرط فيها في مجموعة من القضايا. و استمرارا في البحث عن حلول لملف الأساتذة المتعاقدين. عبر عن استعداده المتجدد للمساهمة باقتراحات عملية في إيجاد الحلول لهذا الملف “استشرافا لغد أفضل لمكونات المنظومة التربوية”.

ويذكر أنه متفائل بالتجاوب السريع و الفعال لزعماء الأحزاب السياسية ولرؤساء النقابات التعليمية مع مبادرة الأساتذة المتعاقدين في التواصل معهم دفاعا عن هذا الملف المطلبي.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort