موسم فلاحي متميز بجهة طنجة-تطوان الحسيمة- الحدث بريس جريدة الكترونية

موسم فلاحي متميز بجهة طنجة-تطوان الحسيمة

موسم فلاحي متميز بجهة طنجة-تطوان الحسيمة
29 أبريل 2021 - 6:00 م

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الخميس، أن مؤشرات الموسم الفلاحي الحالي تبشر بإنتاج قياسي.

واوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، أن التساقطات المسجلة منذ بداية السنة خلقت ظروفا ملائمة لتسريع زراعة الحبوب وتحسن حالة المزروعات الخريفية، لاسيما الحبوب والقطاني، والزراعات السكرية، مبرزة أن “مختلف المؤشرات تبشر بإنتاج قياسي هذه السنة”.

وساهمت التساقطات بشكل كبير في نمو الأشجار المثمرة وتحسن جودة الثمار ولاسيما الزيتون والحوامض، وتحسين الفرشة المائية وارتفاع حقينة السدود بالجهة، وتحسين الغطاء النباتي بالمناطق الرعوية، مما ساهم إيجابيا في رفع الموفورات الكلئية للماشية.

وتم زرع أزيد من 344 ألف هكتار من الحبوب و 17 ألفا و103 هكتارات من القطاني و59 ألفا و 900 هكتار من المزروعات العلفية (البرسيم، الشعير…)، و6 آلاف و 926 هكتار من النباتات السكرية. حسب المديرية الجهوية للفلاحة.

وفي الصدد ذاته، _يضيف البلاغ_ تم زرع أزيد من 36 ألف هكتار، من الخضروات تتوزع على 21 ألف هكتار تمت زراعتها خلال الفترة الممتدة من شتنبر 2020 إلى فبراير 2021، بالإضافة إلى 15 ألف هكتار المبرمجة خلال فصل الربيع، والتي فاقت نسبة الإنجاز فيها 70 بالمائة إلى غاية نهاية شهر أبريل 2020.

وتتميز بتنوع مهم في إنتاج الخضروات، لاسيما البطاطس والطماطم والبصل والثوم والبازلاء الخضراء والفول واللفت والقرعيات بصفة عامة، بالإضافة إلى البطيخ والدلاح والفواكه الحمراء الصغيرة، إلى غير ذلك من المنتوجات الربيعية. حسب بلاغ  المديرية الجهوية للفلاحة.

تجدر الإشارة الى أن للتساقطات المهمة والمنتظمة وقع إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي، خاصة على مستوى تحسين الفرشة المائية وارتفاع حقينة السدود ونمو مختلف الزراعات. حيث بلغ معدل التساقطات المطرية المسجلة بالجهة إلى غاية 28 أبريل الجاري أزيد من 602  ملم، بزيادة بنسبة 15 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة.

(شوهد 1 مرات, 1 زيارات اليوم)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .