وزارة الصحة المغربية تعلن عن حصيلة كورونا الجديدة - الحدث بريس متجددة

وزارة الصحة المغربية تعلن عن حصيلة كورونا الجديدة

هل التخفيف التدريجي للتدابير الاحترازية يعني انتهاء الجائحة؟
الحدث بريس ـ مُتابعة 9 مايو 2021 - 4:43 م

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة المغربية اليوم الأحد 09 ماي 2021، إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم، إلى 513864 حالة، حيث أفادت معطيات وزارة الصحة المغربية تسجيل زيادة 236 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها إلى 513864 حالة مؤكدة.

وبلغ عدد الوفيات 9072 والمتعافون 500914 حالة. وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من التلقيح إلى غاية اليوم 5473809 و4390752 تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح.

وتهيب وزارة الصحة المغربية بالمواطنات والمواطنين، الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية. والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

وفي سياق آخر كشفت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن جائحة كورونا وما فرضته من إجراءات. أرغمت نحو ربع المقاهي والمطاعم على إغلاق أبوابها نهائيا، بسبب عدم قدرتها على مسايرة القرارات الحكومية.

وأوضحت الجمعية، في مذكرة “إنقاذ”، أن “عدم قدرة عشرات الآلاف من وحدات القطاع على الصمود أمام القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة يعكس هشاشة بنيوية لأكثر من ثلثي الوحدات. بسبب الشرخ الكبير بين الترسانة القانونية والأنظمة الضريبية والجبائية، وواقع حال القطاع”.

وتعليقا على هذه الأرقام، دق نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، ناقوس الخطر، مؤكدا “أن صياغة هذه المذكرة، جاء بناء على الوضع الخطر الذي أصبح يعيشه المهنيون المغاربة والأجراء جراء القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة”.

وأضاف أن القطاع، على وشك انهيار تام وينذر بكارثة حقيقية، وأن عدد المقاهي التي أغلقت نهائيا مرشح للارتفاع. وهو “ما جعلنا نتوجه بهذه المقترحات للحكومة والبرلمان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتجنب الكارثة”.

(شوهد 61 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .