جهاز مغربي متطور يكشف عن فيروس كورونا في أقل من 20 ثانية - الحدث بريس

جهاز مغربي متطور يكشف عن فيروس كورونا في أقل من 20 ثانية

عاجل | وزارة الصحة تعلن عن جديد الوضع الوبائي بالمغرب
الحدث بريس : متابعة 20 مايو 2021 - 9:00 م

صممت المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم، جهاز الكشف الآني عن فيروس كورونا في أقل من 20 ثانية، وبدون اللجوء لمواد كاشفة، لفرز العينات السلبية.

وذكرت المؤسسة المغربية في بلاغ لها، أن هذا الجهاز المحمول والصغير الحجم الذي شرع مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة في تطويره منذ بداية الأزمة الصحية العالمية بسبب فيروس كوفيد-19، يتيح الحصول على النتيجة في أقل من 20 ثانية.

ويعتمد الجهاز، يضيف المصدر ذاته، على تقنية التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء التي تعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي المدمجة، والتي جعلت من الممكن الكشف عن عدم وجود فيروس كوفيد-19 في عينة من البلعوم الأنفي.

وأكدت المؤسسة أن الجهاز خضع لتقييم شمل 585 عينة، حيث كشف عن حساسية بنسبة 94 بالمائة، وخصوصية بنسبة 70 في المائة، حسب تقرير التحقق والتقييم لجهاز “Rapid Covid-19 IR” الذي أنجزه خبراء المختبر.

وأوضحت المؤسسة أنه تم الشروع في استعمال الجهاز خلال الشهرين الماضيين في مواقع مجموعة (أزورا)، الفاعل الاقتصادي الرائد في المجال الزراعي، حيث مكن من فحص موظفيه على أساس يومي من أجل ضمان الأمن الصحي في جميع مواقعه وضمان استمرار نشاطه.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المؤسسة تهدف لتعزيز وتنمية أقطاب البحث والتطوير العلمي في المغرب لتلبية حاجيات البلاد في ميدان التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية.

وحسب البلاغ، كشفت المؤسسة المغربية، عن أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، حيث تمكنت من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي والإفريقي، ونشر حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، وتنفيذ أكثر من مائة مشروع، تم إنجازها مع الصناعيين الوطنيين والأجانب.

(شوهد 38 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .