المختصون في التغذية يقولون إن مشاكل النوم تؤدي إلى الجوع _الحدث بريس جريدة الكترونية متجددة

المختصون في التغذية يقولون إن مشاكل النوم تؤدي إلى الجوع

المختصون في التغذية يقولون إن مشاكل النوم تؤدي إلى الجوع
الحدث بريس : متابعة 27 مايو 2021 - 12:30 ص

يؤكد المختصون في التغذية أن متلازمة الأكل الليلي أو الجوع الليلي، تعتبر نوعا من الاضطراب النفسي. الذي يولد الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام خلال الليل.

ويعاني المصابون بهذا الاضطراب بشكل منتظم ليلا، ويسمى كذلك ب”جوع منتصف الليل”، حسب المختصين في التغذية. كما أن الجدل لا يزال قائما حول ما إذا كان هذا الاضطراب مرضا أم هو عبارة عن عادة سيئة. إذ لم يصدر حتى الآن أي تعريف علمي بخصوص ذلك.

ويشعر معظم المصابين بمتلازمة الأكل الليلي، بأن الطعام سيساعدهم على العودة إلى النوم، إذ يلعب اضطراب النوم لديهم دورا في الجوع الليلي. كما أن اتباع نظام غذائي شديد التقييد يجعل الأشخاص يشعرون بالجوع في المساء، إلى جانب أن هؤلاء الأشخاص تكون لديهم كل القوة والإرادة أثناء الانشغال في العمل نهارا، لكن في الليل كل ما يمكن التفكير فيه هو الطعام.

ومن بين أسباب الأكل الليلي أن بعض الأشخاص يشعرون بنوع من الاكتئاب خلال فترة المساء. وما من شيء يهدئ ذلك الشعور سوى تناول الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات السريعة.

ويؤكد المختصون في التغذية أن هناك عدة معايير لتشخيص اضطراب الأكل الليلي ومن بينها نقص الشهية في الصباح، ورغبات لا يمكن السيطرة عليها لتناول الطعام في المساء أو الليل، والاعتقاد بأن الأكل سيساعد على النوم، ووجود مشاكل مستمرة مع الاكتئاب أو القلق أو غيرهما من مشاكل الصحة النفسية، والمعاناة من اضطرابات نوم متكررة، والعمل على تخزين الطعام للتأكد من أنه سيكفي، واكتساب الوزن بلا مبرر، وإخفاء العادات الغذائية الخاصة لأنها غير صحية، والشعور بعدم السيطرة على الجوع ليلا.

وللتخلص من متلازمة الأكل الليلي ينبغي تجنب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات النشوية في المساء، إذ تعتبر مواد لا تحتوي على قيمة غذائية، إلى جانب ضرورة استبعاد المأكولات الحلوة والنشوية من البيت أو إخفائها أثناء الليل والحرص على الإكثار من الخضروات والسلطات.

(شوهد 29 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .