الرشيدية : إعطاء انطلاقة إنجاز برنامج العمل للرفع من نجاعة التدخل لحماية الواحات و المساهمة في ال

الرشيدية : إعطاء انطلاقة إنجاز برنامج العمل للرفع من نجاعة التدخل لحماية الواحات والمساهمة في الحد من الحرائق

الرشيدية : إعطاء انطلاقة إنجاز برنامج العمل للرفع من نجاعة التدخل لحماية الواحات و المساهمة في الحد من الحرائق
الحدث بريس: متابعة 28 مايو 2021 - 4:45 م

أشرف والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية السيد بوشعاب يحضيه، يومه الجمعة 28 ماي 2021. مرفوقا بشخصيات مدنية وأمنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة إنجاز برنامج العمل للرفع من نجاعة التدخل لحماية الواحات. والمساهمة في الحد من الحرائق بالجماعة الترابية أوفوس التابعة لإقليم الرشيدية.

ووفق المعطيات، فإن الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 16.250.000. على شطرين، كمرحلة أولية. كما تم إنجاز برنامج مشروع أوفوس بنسبة 100%، على أن يتم استكمال الشطر الثاني، واحة تنجداد.

وقد استفادت من هذا المشروع، 4 جماعات بواحة أوفوس : زوالة، اولاد شاكر، البلاغمة، البطاطحة، و 4 جماعات بواحة تنجداد : السات والخربات (السات ) وتنجداد المركز (الفيد، فركلة) وملاعب.

كما يروم هذا المشروع الذي ساهمت في إنجازه، الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت،المعنية بتطبيق هذا البرنامج بإقليم الرشيدية، عدة عمليات تشمل، على الخصوص، توفير آليات ومعدات خاصة للتدخل السريع لحماية الواحات من الحرائق، وإقامة لوحات تحسيسية، ووضع آلة لفرم جريد ومخلفات النخيل المستخلصة من تنقية الأعشاش رهن إشارة تعاونية خدماتية شبابية.

كما قامت اللجنة الإقليمية المكلفة بالحرائق، في إطار مكافحة الحرائق على صعيد واحات إقليم الرشيدية. بإعداد برنامج يهم مجموعة من العمليات. منها، تجهيز الواحات بنقط الماء لإطفاء الحريق في حالة حدوثه. ونصب 10 لوحات تحسيسية على جنبات الطريق. وتجهيز الإنارة باللوحات الشمسية بالمسالك الواحاتية. وتهيئة ممرات ومسالك داخل الواحات لتسهيل مأموية الفلاحين لتصريف وبيع المنتوج. وكذا إضافة إلى إعطاء رونق جمالي للواحة. كما تم إقتناء 8 وحدات متكاملة لوضعها رهن إشارة التعاونيات الخدماتية الشبابية.

وبغية إشراك المجتمع المدني في الحد من حرائق الواحات. تم توفير آليات للتدخل السريع من أجل احتواء الحرائق في مهدها. حيت تم تكوين 32 متطوعا من مجموعتين، 16 فردا لكل مجموعة. مع العمل على تنفيذ الإجراءات الاستباقية في العديد من المناطق المتضررة في جهة درعة تافيلالت.

(شوهد 646 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .