المندوبية السامية للتخطيط.. إرتفاع أسعار الصناعات التحويلية - الحدث بريس جريدة

المندوبية السامية للتخطيط.. ارتفاع أسعار الصناعات التحويلية

المندوبية السامية للتخطيط.. إرتفاع أسعار الصناعات التحويلية
الحدث بريس : متابعة 28 مايو 2021 - 6:00 م

شهد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” ارتفاعا ب 0,6 في المائة خلال شهر أبريل 2021 مقارنة مع شهر مارس 2021. حسب المندوبية السامية للتخطيط التي أكدت الأرقام المعلنة.

ونتج عن هذا الارتفاع، بالخصوص ارتفاع الأسعار ب2,5% في “الصناعة الكيماوية” و ب0,5% في “الصناعات الغذائية”. و“صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”. وفي “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية”. وب 3,0% في “صناعة النسيج” وب 0,7% في “صناعة الملابس”. كما ارتفعت بنسبة 0,6% في “صنع الأثاث”. حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أبريل 2021.

كما أضاف التقرير أن الأسعار شهدت تراجع ب 1,3% في قطاع “التعدين” وب 0,2% في “صنع منتجات أخرى غير معدنية” وب 0,8% في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”.

وحسب التقرير ذاته، فإن الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، عرفت استقرارا خلال شهر أبريل 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط هي مؤسسة الأبحاث الحكومية في المغرب. التي تشمل أنشطتها إحصاء السكان. وعينة المسح على الأسر (الاستهلاك، والقوة العاملة، وجوانب من الحياة اليومية والصحة والسلامة، والترفيه، والأسرة والمواضيع الاجتماعية). ومسوحات اقتصادية عديدة (الحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية، والمؤسسات والشركات، والعمالة، الخ).

المندوب الحالي للمندوبية هو أحمد لحليمي العلمي. الذي يشغل هذا المنصب منذ سنة 2003 إلى يومنا هذا.

 

(شوهد 23 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .