تحديد الهيئات المعنية بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات لسنة 2021 - الحدث بريس الكترونية

تحديد الهيئات المعنية بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات لسنة 2021

تحديد الهيئات المعنية بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات لسنة 2021
الحدث بريس ـ متابعة 1 يونيو 2021 - 8:00 م

بعد أن حددت الداخلية موعد مراجعة اللوائح الإنتخابية العامة استعدادا للانتخابات العامة المقبلة، باعتبارها مرحلة حساسة، كشفت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الإنتخابات، في هذا الصدد، انطلاق عملية إيداع الترشيحات من أجل القيام بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات الجماعية والجهوية، وكذا انتخابات أعضاء مجلس النواب ومجلس المستشارين وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم المقرر تنظيمها ما بين 8 شتنبر و5 أكتوبر 2021.

وفي إطار القانون رقم 11-30 أصبح من واجب الهيئات الراغبة في القيام بمهام ملاحظة الإنتخابات اتباع الحيثيات القانونية المنصوص عليها في القانون السالف الذكر، والقاضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة، وإيداع طلبات الإعتماد لدى اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الإنتخابات في أجل أقصاه 22 يونيو 2021 على الساعة الرابعة زوالا (غرينتش+1).

وعلى هذا الأساس، فإن المادة 2 من القانون رقم 30.11 الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للإنتخابات، الصادر في 6 أكتوبر 2011، حددت الهيئات المعنية بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات والمتمثلة أساسا في:

– المؤسسات الوطنية المؤهلة بحكم القانون للقيام بمهام ملاحظة الإنتخابات.

– جمعيات المجتمع المدني الفاعلة المشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، المؤسسة بصفة قانونية والمسيرة وفق أنظمتها الأساسية.

– المنظمات غير الحكومية الدولية المؤسسة بصفة قانونية، طبقا لتشريعاتها الوطنية والمشهود لها بالاستقلالية والموضوعية والمهتمة بمجال ملاحظة الانتخابات.

ويذكر أن عملية ملاحظة الإستحقاقات الإنتخابية لأعضاء مجلس النواب ومجالس الجهات والجماعات والمقاطعات، تقرر تنظيمها في 8 شتنبر 2021، وكذا انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم المقرر في 21 شتنبر 2021 وانتخاب أعضاء مجلس المستشارين المقرر في 5 أكتوبر 2021.

وتجدر الإشارة، إلى أن وثائق طلب الإعتماد تندرج ضمن “استمارة طلب الاعتماد. ميثاق ملاحظة الانتخابات ولائحة الملاحظين”، كما أنها متاحة للتحميل بشكل مباشر من الموقع الإلكتروني للجنة:

observationelections.cndh.ma

(شوهد 22 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .