جو بايدن يجدد دعمه للحلف الأطلسي ـ الحدث بريس إلكترونية متجددة على مدار الساعة

جو بايدن يجدد دعمه للحلف الأطلسي

جو بايدن يجدد دعمه للحلف الأطلسي
الحدث بريس ـ متابعة 14 يونيو 2021 - 5:30 م

يواجه حلف الأطلسي تحديات جديدة في التعامل مع الصين وروسيا، حسب ما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، خلال قمة التحالف.

وجدد بايدن التشديد على”الحاجة إلى تنسيق أكبر بين الحلفاء”. مؤكدا على الأهمية التي “يمثلها الحلف بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأفاد “أعتقد أن خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة. لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين”.

وواصل بالقول “أريد أن يكون هذا الأمر واضحا. لحلف شمال الأطلسي أهمية قصوى لمصالحنا. لو لم يكن موجودا، لتوجب علينا أن ننشئ حلفا”.

وأضاف “أنا أذكر الأمريكيين باستمرار أنه عندما تعرضت أمريكا للهجوم للمرة الأولى على أراضيها منذ بداية الحرب العالمية الثانية، تحرّك حلف الأطلسي. احترم الحلفاء المادة الخامسة (من المعاهدة التي تفرض على الأعضاء تقديم المساعدة للبلد الذي يتعرض لهجوم). وأريد فقط أن تعرف أوروبا أن الولايات المتحدة هنا وسعيدة بالعودة”.

ومن جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان “لن تروا فقرات وفقرات حول الصين في بيان” الحلفاء، مضيفا “اللغة لن تكون تحريضية، ستكون واضحة ومباشرة وصريحة”.

ويجتمع الحلفاء في الحلف الأطلسي ببروكسل على أمل فتح فصل جديد في العلاقات التي شابها نوع من التوتر في السنوات الأخيرة خاصة مع ترامب وأردوغان.

ووصل الرئيس الأمريكي مساء الأحد إلى بروكسل للمشاركة في هذه القمة. وللإجتماع مع رؤساء مؤسسات الإتحاد الأوروبي الثلاثاء قبل أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في جنيف.

(شوهد 13 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .