انتخابات رئاسية بإيران ستنهي عهد روحاني ـ الحدث بريس إلكترونية متجددة

انتخابات رئاسية بإيران ستنهي عهد روحاني

انتخابات رئاسية بإيران ستنهي عهد روحاني
الحدث بريس ـ متابعة 18 يونيو 2021 - 12:00 م

شرعت مراكز الاقتراع بإيران، اليوم الجمعة 18 من يونيو الجاري، في استقبال جمهور المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجديدة، ومن المقرر أن تظل هذه المراكز مفتوحة حتى المنتصف من ليل هذا اليوم.

وتجري هذه الانتخابات وسط أفضلية صريحة للمحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي، الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019. حيث سيواجه المحافظين المتشددين محسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري، والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي. بالإضافة إلى المرشح الإصلاحي الذي يعد خارج التيار المحافظ، عبد الناصر همتي، حاكم المصرف المركزي منذ 2018 حتى ترشحه.

ومن المتوقع أن تعرف الانتخابات الرئاسية الإيرانية إقبال 40 بالمائة من الناخبين فقط، وأتى ذلك بعد أن شهدت الانتخابات التشريعية في فبراير 2020 نسبة امتناع قياسية بلغت 57 بالمائة

وقام المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، صباح الجمعة بالإدلاء بصوته مع فتح مراكز الاقتراع. وشارك في التصويت في قلم اقتراع خاص في حسينية الإمام الخميني وسط طهران قرابة الساعة السابعة وثلاث دقائق بالتوقيت المحلي.

وستطوي الانتخابات عهد روحاني الذي بدأ في 2013 وتخلله انفتاح نسبي على الغرب. توج بإبرام اتفاق عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى بشأن برنامج إيران النووي، بعد أعوام من التوتر.

 

(شوهد 16 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .