التدابير المتعلقة بالرحلات الدولية عاجل.. وزارة الصحة تحين إجراءات الدخول - الحدث بريس

عاجل.. وزارة الصحة تحين التدابير الصحية المتعلقة بالرحلات الدولية

التدابير المتعلقة بالرحلات الدولية عاجل.. وزارة الصحة تحين إجراءات الدخول - الحدث بريس
الحدث بريس - متابعة 12 يوليو 2021 - 11:10 م

قامت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، بتحيين التدابير الصحية المتعلقة بالرحلات الدولية. مع تحديد التدابير الواجب مراعاتها في بلدان اللائحة (أ) واللائحة (ب). وكذلك الإجراءات المشتركة وقائمة اللقاحات المقبولة في المغرب.

وفي وثيقة توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت الوزارة أنه يتعين على الوافدين من بلدان اللائحة (أ) تقديم شهادة تثبت بأن الشخص تلقى بشكل كامل أحد اللقاحات المقبولة في المغرب. أو نتيجة اختبار سلبي “PCR” تقل مدة إجرائه عن 72 ساعة (الوقت بين أخذ العينات والصعود إلى الطائرة). بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بعد أو لم يستكملوا التلقيح.

شهادة تثبت أن الشخص المعني قد تلقى التلقيح كاملا

وبخصوص بلدان اللائحة (ب)، أوضحت الوزارة أنه يتعين على الأشخاص الملقحين بالكامل تقديم شهادة تثبت أن الشخص المعني قد تلقى التلقيح كاملا بأحد اللقاحات المقبولة في المغرب. واختبارا سلبيا “PCR” تقل مدته عن 48 ساعة (الوقت بين أخذ العينات وصعود الطائرة).

وأضافت أنه يتعين على الأشخاص غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا جرعات التلقيح، الوافدين من بلدان اللائحة (ب). تقديم نتيجة اختبار “PCR” سلبي يرجع تاريخه إلى أقل من 48 ساعة (الوقت بين أخذ العينات وصعود الطائرة). والخضوع لحجر صحي مراقب لمدة عشرة أيام، على نفقة المعنيين بالأمر. في مؤسسات محددة سلفا من طرف السلطات المحلية مع إجراء اختبار (PCR) في اليوم التاسع.

الحجر الصحي

وأبرزت الوثيقة أنه يتعين على المواطنين المغاربة أو الأشخاص من أصل مغربي. الوافدين من البلدان المدرجة في اللائحة “ب”، الخضوع لحجر صحي منزلي مدته 5 أيام. مع إجراء اختبار فحص (مضاد سريع أو اختبار PCR) في اليوم الخامس.

وتشمل التدابير المشتركة، وفقا للوثيقة ذاتها، بطاقة صحية للركاب. يتم تنزيلها عبر الأنترنت قبل الصعود إلى الطائرة. (يتم توزيعها أيضا على متن الطائرة أو الباخرة)، معبأة بشكل مناسب. لا سيما عنوان المسافر ورقمي هاتف يمكنان من تحديد موقعه إذا تطلب الأمر ذلك. خلال الأيام العشرة التي تلي ولوجه التراب الوطني.

كما تهم تلك التدابير الامتثال للإجراءات التي تم اتخاذها بالمغرب. والمتمثلة في ارتداء الكمامة في الخارج، والتباعد الجسدي، ونظافة اليدين.

وأشارت الوزارة إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة سيكونون معفيين من اختبار سلبي “PCR”. بغض النظر عن الوجهة التي قدموا منها. مضيفة أن الشخص يعتبر ملقحا بالكامل بعد أسبوعين من تلقي آخر جرعة مطلوبة.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه بالنسبة للقاحات المقبولة في المغرب فإنها تتمثل في “أسترازينيكا -إس كا بيو”. و”سينوفارم” و”سبوتنيك” و”فايزر/بيونتيك” و“جونسون” (جونسون آند جونسون). و”كوفيشايلد” (معهد سيروم الهندي)، و(موديرنا وسينوفاك).

(شوهد 56 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .