دخول جامعي جديد يتميز برفع عدد المقاعد بمؤسسات الاستقطاب المفتوح ومستجدات أخرى - الحدث

دخول جامعي جديد يتميز برفع عدد المقاعد بمؤسسات الاستقطاب المفتوح ومستجدات أخرى

دخول جامعي جديد يتميز برفع عدد المقاعد بمؤسسات الاستقطاب المفتوح ومستجدات أخرى
الحدث بريس ـ متابعة 14 يوليو 2021 - 5:00 م

في إطار الإلمام بأهم المستجدات التي سيشهدها الدخول الجامعي المقبل، أفاد إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خلال مداخلة له في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن الموسم الجامعي المقبل سيشهد افتتاح ست مؤسسات جامعية جديدة، مع رفع عدد أطر التدريس. وكذا رفع عدد المقاعد بالمؤسسات ذات الإستقطاب المحدود.

كما كشف أثناء استعراضه لأهم المستجدات على أن أمر الكليات الجديدة. يخص كل من كلية للغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات، وكلية العلوم الشرعية والإقتصادية والإجتماعية بتارودانت، وكلية الطب والصيدلة بالعيون. إضافة إلى ثلاث مدارس عليا للتكنولوجيا بكل من الداخلة، قلعة السراغنة، والناظور، فضلا عن تحويل المركز الجامعي بقلعة السراغنة إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية.

ولفت أعويشة، إلى أن الموسم الجامعي المقبل سيعرف أيضا تعميم شبكة الويفي ذات الصبيب العالي بالمؤسسات والأحياء الجامعية. مشددا على أن عدد الطلبة الجدد المسجلين بالمؤسسات الجامعية السنة المقبلة سينتقل إلى 280 ألف و900 شخص طالب بزيادة 5700 طالب ليصلوا إلى مليون و3 آلاف.

كما يذكر أن المقاعد المفتوحة في وجه حاملي الباكالوريا هذه السنة. للولوج للمؤسسات ذات الإستقطاب المحدود بلغ 32856 مقعدا، منها 4400 مقعدا بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير بزيادة 100 مقعد و3360 مقعدا بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بزيادة 325 مقعدا. و4610 مقعدا بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس العليا للفنون والمهن بزيادة 350 مقعد.

(شوهد 31 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 1 )
  1. agence was :

    Art L122-4 du CPI : Toute représentation ou reproduction intégrale ou partielle faite sans le consentement de l’auteur ou de ses ayants droit ou ayants cause est illicite. Il en est de même pour la traduction, l’adaptation ou la transformation, l’arrangement ou la reproduction par un art ou un procédé quelconque.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .