بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تعلن موعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة ـ الحدث بريس إلكترونية

بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تعلن موعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تعلن موعد بدء توليد الكهرباء من سد النهضة
الحدث بريس ـ متابعة 27 يوليو 2021 - 11:51 ص

سيبدأ التوليد الأولي للكهرباء عبر توربينين اثنين من توربينات سد النهضة على النيل الأزرق، في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، حسب ما أعلنه السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، اليوم الثلاثاء 27 من يوليوز الجاري.

وأفاد السفير الإثيوبي، أن “أعمال بناء السد تسير بنجاح، السد جاهز بنسبة 81 بالمئة. وقد تم الانتهاء من الملء الثاني بنجاح. جاري العمل على المراحل التالية. في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر سيبدأ توليد الكهرباء بواسطة توربينين، وسيبدأ تشغيل التوربينات الأخرى العام القادم. وكما هو مخطط، أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023”.

كما أكد الديبلوماسي الإثيوبي، أن بلاده “ستواصل أعمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق، وفقا لما هو منصوص عليه في إعلان المبادئ الموقع عام 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان”.

وشدد على أن “أديس أبابا، لا تعتزم تعليق أعمال بناء السد النهضة، بسبب احتمال توجه السودان إلى الأمم المتحدة”. لافتا إلى أن إثيوبيا “ستواصل بناء السد على النحو المنصوص عليه في إعلان المبادئ، الذي وقعه رؤساء الدول الثلاثة عام 2015، في العاصمة السودانية الخرطوم”.

كما أورد السفير الإثيوبي بالقول “نحن لا نعتزم تعليق بناء السد، رغم تصريحات السودان. لا أعتقد أن بإمكانهم التأثير بطريقة ما على تقدم بنائه. وكما قلت، البناء اكتمل بنسبة 81 بالمئة، ولم يتبق سوى 19 بالمئة، وهذا ليس الجزء الأصعب في العمل”.

وسبق أن أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، بوقت سابق، حول بدء الملء الثاني لخزان سد النهضة. وهو ما اعتبرته الدولتان المتضررتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وأثيوبيا، عام 2015.

(شوهد 35 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .