المحافظة العقارية…نهاية الإيداع اليدوي لملفات التوثيق دعامة لتحصين الممتلكات - الحدث بريس

المحافظة العقارية…نهاية الإيداع اليدوي لملفات التوثيق دعامة لتحصين الممتلكات

المحافظة العقارية…نهاية الإيداع اليدوي لملفات التوثيق دعامة لتحصين الممتلكات
الحدث بريس ـ متابعة 16 سبتمبر 2021 - 9:35 ص

شهدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تطورات جديدة على المستوى التكنولوجي، وذلك في إطار دخول الإيداع الإلكتروني لملفات التوثيق حيز التنفيذ القاضي بإعفاء الموثقين من وضع العقود لدى المحافظة العقارية بشكل حضوري. بل إيداعها عبر المنصة الإلكترونية، من قبيل الإيداع، والأداء والحصول على شهادات الملكية.

وعلى هذا الأساس، صرحت المحافظة العقارية على أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في تحصين الممتلكات وتجنب الأخطاء التي قد تقع أثناء عملية التوقيع، لفائدة المهنيين (الموثقون والمهندسون والطوبوغرافيون) والعموم.

كما أن هذا المستجد جاء على إثر الإتفاق المبرم بين الوكالة والمجلس الوطني لهيئة الموثقين باعتباره خطوة وفق وثيقة لمدير المحافظة العقارية التي تعد شوطا مهما يتضمن تجديد تقني من شأنه المساهمة في تعزيز الثقة والفعالية وتثمين وتحسين المردودية.

ولفتت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية على أنه بموجب الإجراء الجديدة  بات لزاما على الموثقين القيام بإيداع الوثائق الموقعة الكترونيا ابتداءا من 15 شتنبر، مع الإعفاء من الإيداع المادي للوثائق. وسيكون بامكانهم الأداء الالكتروني بمجرد التأشير على العمليات من طرف المحافظين.

وعلى إثر هذه المستجدات، تم تحيين برنامج تدبير الوثائق المودعة من أجل الدراسة، إذ تم إضافة وظيفة جديدة تمكن المحافظين على الاملاك العقارية أو نوابهم من التوقيع الإلكتروني على الوثائق المودعة من طرف الموثقين الحاملة لتوقيعهم الالكتروني.

كما تم حذف مرحلة التأشير المادي للوثائق في هذه الحالة، إذ بقيت مفعلة فقط بالنسبة للإيداعات التي لا تحمل التوقيع الالكتروني للوثيقة قبل الأداء.

(شوهد 65 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .