في مواجهة النفوذ الصيني.. بايدن يلتقي رؤساء حكومات أستراليا واليابان والهند لإحياء تحالف "كواد"

في مواجهة النفوذ الصيني.. بايدن يلتقي رؤساء حكومات أستراليا واليابان والهند لإحياء تحالف “كواد”

في مواجهة النفوذ الصيني.. بايدن يلتقي رؤساء حكومات أستراليا واليابان والهند لإحياء تحالف "كواد"
الحدث بريس ـ متابعة 25 سبتمبر 2021 - 3:00 م

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمعية رؤساء حكومات أستراليا واليابان والهند، على خلفية لقاء جمعهم بالبيت الأبيض لتشكيل جبهة موحدة أمام تنامي النفوذ الصيني، بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة.

ويسعى بايدن إلى إحياء “تكتل دبلوماسي” عبر صيغة الحوار الأمني الرباعي المعروفة بتحالف “كواد”. عقب نحو أسبوع من إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن حلف “أوكوس”.

وقال بايدن، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في بيان مشترك “ندعم حكم القانون، وحرية الملاحة والطيران، والحل السلمي للنزاعات، والقيم الديمقراطية، ووحدة أراضي الدول”.

ورحب رئيسا وزراء أستراليا واليابان بالاجتماع الذي اعتبرا أنه يرمي إلى الدفع باتجاه جعل “منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة”.

كما شدد رئيس وزراء الهند على “القيم الديمقراطية المشتركة” للدول الأربع.

وأفاد بايدن “نحن أربع ديمقراطيات من الطراز الأول، ويجمعنا تاريخ طويل من التعاون، نحن نعلم كيف ندفع بالأمور للمضي قدما”.

وقال مسؤولون كبار في البيت الأبيض خلال مقابلة مع صحافيين إن “كواد” هي مجموعة غير رسمية وودية مخصصة لتطوير أفضل قنوات تواصل.

وردا حول علاقة “كواد برابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان”، قالو إن ليس لدى “كواد هدف عسكري مؤكدين أنها ستكون مكملة لمبادرات إقليمية أخرى”.

إلا أن لدى بعض أعضاء “آسيان” التي تضم حوالي عشر دول من جنوب شرق آسيا، مخاوف من أن تؤدي الحملة الأمريكية في المنطقة إلى تصعيد مع الصين.

(شوهد 20 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .