لأول مرة في تاريخ تونس.. تعيين امرأة رئيسة للحكومة ـ الحدث بريس

لأول مرة في تاريخ تونس.. تعيين امرأة رئيسة للحكومة

لأول مرة في تاريخ تونس.. تعيين امرأة رئيسة للحكومة
الحدث بريس ـ متابعة 30 سبتمبر 2021 - 1:13 م

قام الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء 29 من شتنبر الجاري، بتعيين امرأة كرئيسة للوزراء وتكليفها بتشكيل الحكومة التونسية.

وتعتبر نجلاء بودن المكلفة برئاسة الحكومة غير معروفة في المشهد السياسي. وهي من مواليد محافظة القيروان المهمشة في وسط البلاد وأستاذة جامعية متخصصة في الجيولوجيا.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البلاد الرائد في مجال الحقوق والحريات يتم تعيين امرأة هي نجلاء بودن على رأس السلطة التنفيذية.

وجاء تعيين بودن عملا “بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 شتنبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه”.

وحسب بلاغ للرئاسة، فقد “كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأربعاء السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

كما أكد سعيد في مقطع فيديو نشرته الرئاسة على موقعها على فيسبوك على البعد التاريخي لخياره. وقال “لأول مرة في تاريخ تونس امرأة تتولى الرئاسة حتى نهاية التدابير الاستثنائية، وسنعمل معا على القضاء على الفساد والفوضى التي عمت الدولة”.

وتابع “هذا شرف لتونس وتكريم للمرأة وهذه مسؤولية تاريخية والمرأة قادرة على القيادة…مثل الرجل”. مضيفا أن بودن ستتولى تشكيل حكومة في “الساعات والأيام القليلة القادمة”.

وأفاد “سنعمل على مقاومة الفساد ثم الاستجابة لمطالب التونسيين والتونسيات في التعليم والصحة والنقل والحياة الكريمة”.

وجاء في بعض فصول الأمر الرئاسي الذي أصدره سعيد أنه “يتمّ إصدار القوانين ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها رئيس الجمهورية” وتتحول هذه الصلاحيات إلى سعيد عوضا عن البرلمان المجمدة أعماله.

كما ورد في فصل آخر “يمارس الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس الحكومة” و”تتكون الحكومة من رئيس ووزراء وكتاب دولة يعينهم رئيس الجمهورية”.

(شوهد 19 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .