نبذة عن وزراء حكومة أخنوش

نبذة عن وزراء حكومة أخنوش

الحدث بريس ـ مُتابعة 7 أكتوبر 2021 - 9:45 م

استقبل الملك محمد السادس؛ مساء اليوم الخميس، بالقصر الملكي بمدينة فاس، أعضاء الحكومة الجديدة؛ وفيما يلي نبذة عن حياة والمسار المهني والسياسي لبعض الوجوه الجديدة في الحكومة المشكلة حديثا:

عبد اللطيف وهبي: وزير العدل

وُلِدَ عبد اللطيف وهبي في 28 يوليو 1961 بمدينة تارودانت، بجهة سوس ماسة، من والديه الحسين بن همو وحليمة الوكيلي. له إحدى عشرة أخا (ثمانية ذكور وأربع إناث)،. قضى سنوات طفولته الأولى بين مسقط رأسه بتارودانت ومنطقة تالوين.
بدأ وهبي مساره التعليمي من كتاب قرآني بدرب آقا سنة 1965، ليلتحق بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية الوفاق بمدينة تارودانت سنة 1967.
وسنة 1977 بدأ وهبي تعليمه الإعدادي بمؤسسة الحسن الأول، ثم ثانوية سليمان الروداني، التي غادرها ومعها تارودانت في اتجاه عاصمة المملكة المغربية الرباط لمتابعة دراساته الجامعية بكلية الحقوق.
بعد حصوله على شهادة الإجازة – شعبة الحقوق، استقر اختيار عبد اللطيف وهبي على المحاماة. فالتحق سنة 1989 كمحامي تحت التمرين لفترة ثلاث سنوات بمكتب أحمد بنجلون – الأخ الأصغر لعمر بنجلون القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، 1989 ( نفس السنة التي أسس فيها أحمد بنجلون حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي).

وبالإضافة إلى اهتمامه بالملفات السياسية خلال فترة التمرين، ترافع عبد اللطيف وهبي في ملفات سياسية ثقيلة.

نزار بركة: وزير التجهيز والماء

هو وافد جديد قديم؛ إذ سبق أن عين سنة 2012، وزيرا للاقتصاد والمالية.
التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة1981 ، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال، إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة1985 . وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة “إكس- مارسيليا3 ” بفرنسا، قبل ان ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة1992 .

وبعد تجربة في التدريس، على الخصوص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، التحق بركة بوزارة المالية سنة 1996 ، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.

وتقلد سنة نزار بركة سنة 2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة.
و في اكتوبر 2007 عينه الملك محمد السادس وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة.
ونزار بركة متزوج وأب لطفل.

شكيب بنموسى: وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

شكيب بنموسى سياسي مغربي ولد في 24 فبراير 1958 بفاس، كان يشغل منصب وزير الداخلية ما بين 2006 و 2010، ويشغل منصب رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

تخرج مهندسا من مدرسة البوليتكنيك بباريس سنة 1979 ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرقات بباريس سنة 1981. وهو أيضا حاصل على شهادة الماسترز في العلوم سنة 1983 من “ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجي” بجامعة كامبريدج الأمريكية وكذا على دبلوم الدراسات ا عليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة 1986 . وشغل السيد بنموسى من سنة 1981 إلى سنة 1983 مهمة باحث مساعد بمختبر المياه ب”(ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجي” ثم تولى من سنة 1983 إلى 1985 مهمة مسؤول مصلحة مناهج التدبير بمديرية الطرق وكذا مهمة مهندس مستشار بمكتب الدراسات (مجلس الهندسة والتنمية) من سنة 1985 إلى 1987 . وتولى السيد شكيب بنموسى من سنة 1987 إلى 1989 منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة من سنة 1989 إلى 1995 وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة 1995 إلى 1998. كما عين السيد بنموسى رئيسا منتدبا لشركة “صوناصيد” ورئيسا للمنطقة الحرة بطنجة. ومنذ سنة 2000 أصبح السيد بنموسى عضوا للجنة التنفيذية لمجموعة مجموعة أونا (أونا) ومتصرفا مديرا عاما لمجموعة (براسري دي ماروك). كما يعتبر السيد بنموسى عضوا في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو اللجنة الوزارية الخاصة بالتربية والتكوين وعضوا في لجنة الدعم الدائم لمؤسسة محمد الخامس . وشغل أيضا منذ دجنبر 2002 منصب والي كاتب عام لوزارة الداخلية. كما شغل منصب وزير الداخلية بتعيين من ملك المغرب في حكومة إدريس جطو. وفي 9 مارس 2013 عينه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى فرنسا.

– نبيلة الرميلي: وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية

ازدادت نبيلة الرميلي، التي انتخبت رئيسة للمجلس الجماعي للدار البيضاء، سنة 1974 بالدار البيضاء.
ونبيلة الرميلي ، حاصلة على الدكتوراه في الطب العام بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، سنة 2000 أول امرأة تشغل هذا المنصب.
واستهلت مسيرتها المهنية ، بتعيينها كطبيبة بمستعجلات المستشفى الإقليمي لوزان (2002 – 2005 )، وطبيبة رئيسية بفضاء صحة الشباب بعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا (2006 – 2010).
وشغلت الرئيسة الجديدة لمجلس جماعة الدار البيضاء، بعد ذلك منصب مندوبة وزارة الصحة بعمالة مقاطعات بنمسيك (2010 – 2014 )، ثم مندوبة لوزارة الصحة بعمالة مقاطعات الدار البيضاء- آنفا ( 2014 – 2017 ) ، قبل توليها منصب المديرة الجهوية للصحة بجهة الدارالبيضاء- سطات منذ 2017.
وراكمت الرميلي خبرة وتجربة غنية في المجال الجمعوي والسياسي. بحيث عقب انتخابها كعضوة في المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار، وتعيينها منسقة إقليمية للحزب ، تقلدت منصب نائبة رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء ، ورئيسة الجمعية المهنية الصحية للحزب ، ورئيسة الجمعية المغربية للتضامن والكاتبة العامة لجمعية “جود” للتضامن.
والسيدة الرميلي، متزوجة وأم لطفلين.

– فاطمة الزهراء المنصوري: وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

ولدت فاطمة الزهراء المنصوري في عام 1976 وسط عائلة من الرحامنة، ابنة المنصوري عبد الرحمن، الذي كان باشا مدينة مراكش لمدة ثماني سنوات. تلقت تعليمها في المدارس الفرنسية في مراكش. درست القانون في فرنسا، كانت بالغة التأثر بوالدها منذ الصغر، ومشاهدة حججه في المحكمة. وهي أم لطفلين. بدأت حياتها المهنية كمحامية، وقامت بتأسيس شركة محامات متخصصة في قانون المعاملات العقارية والتجارية، انتخبت كعمدة لمدينة مراكش عن حزب الأصالة والمعاصرة.

محمد صديقي: وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات

السن 64 سنة؛ مكان الازدياد بركان؛ متزوج وأب لطفلين

مهندس دولة في االزراعة، حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الزراعية من جامعة مينيسوتا (الولايات المتحدة الأمريكي).
وتقلد محمد صديقي منذ سنة 2009، منصب المدير العام لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، قبل أن يعين كاتبا عاما لوزارة الفلاحة سنة 2013.
بدأ حياته المهنية عام 1984 كٲستاذ باحث بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. في سنة 2005، أصبح مديرا للبحث العلمي ودراسات الدكتوراه حتى سنة 2009. كما كان في نفس الوقت مكلفا بمديرية الشؤون الإدارية لأكثر من سنة (2007-2008).
وهو منذ سنة 2000، خبير لدى المعهد الدولي للموارد الجينية النباتية بروما، إيطاليا ، ومنذ 2010، خبير لدى الوكالة الوطنية للأبحاث الفرنسية بباريس، فرنسا.
يتوفر على خبرة كبيرة في مجال التعاون والتنمية والشراكات على الصعيدين الوطني والدولي ولديه العديد من المنشورات العلمية والتقنية.

– فاطمة الزهراء عمور: وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

فاطمة الزهراء عمور، مزدادة سنة 1967 بالرباط، من أب يعد واحدا من رجالات الدولة وأم تزاول مهنة التدريس ووسط عائلة تتكون من ست بنات، اشتغلت في أبريل 2014 مندوبة عامة للمغرب في معرض ميلانو 2015 ، بتعليمات من الملك، لتأطير المشاركة المغربية في هذا الحدث الدولي البارز، رافعة بذلك رهان إنجاح المهمة في ظرف 13 شهرا.
أطرت السيدة عمور مشاريع واسعة النطاق، خاصة منها (مهرجان تيميتار) بأكادير و(المهرجان من أجل التسامح)، اللذين تولت تسييرهما منذ إحداثهما إلى غاية سنة 2012 . وقادت، موازاة مع ذلك، (مجموعة معلني المغرب) ما بين 2004 و2007.
وعام 2012 ، ارتأت السيدة عمور، الأم لولدين، “التوقف” لفترة، مفاجئة بذلك كل محيطها الذي لا يستسيغ أن يكون بوسع طاقة نشيطة من هذا القبيل أن “تتوقف هكذا”. وهي القناعة التي أكدها الواقع، ذلك أن السيدة انخرطت، بعد مرور ثمانية أشهر فحسب، في تقديم المشورة في مجال التسويق الاستراتيجي لدى جهات تسييرية كبرى.

– عبد اللطيف ميراوي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

ازداد عبد اللطيف ميراوي، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم 13 يناير 1962 بالفقيه بنصالح.
وسبق لعبد اللطيف ميراوي، الذي استوزر باسم حزب الأصالة والمعاصرة، أن تقلد منصب رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش في الفترة ما بين 2011 و2019، وشغل منصب أستاذ بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليارد-فرنسا، قبل أن يعين رئيس قسم الطاقة وتكنولوجيا المعلومات بها.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حكومة أخنوش رئيسا للجنة الدائمة للبحث التقني والابتكار بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وترأس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، فضلا عن عضويته بالمجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي.
وفي سنة 2020، جرى تعيين عبد اللطيف ميراوي مديرا للمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بمدينة رين الفرنسية. وقبلها، عينه الملك محمد السادس في 12 دجنبر 2019، عضوا بلجنة النموذج التنموي الجديد.

– ليلى بنعلي: وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

هي خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، ومديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة ورئيسة النادي العربي للطاقة. حاصلة على شهادة مهندسة، أشرفت على عدة مشاريع تتعلق بصياغة الإستراتيجية والسياسات لفائدة حكومات في الخليج وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات. كما قامت بتدريس علوم الطاقة في العديد من الجامعات.
وعملت ليلى بنعلي رئيسة قسم توفير الطاقة والتنمية المستدامة في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، المتخصصة في تمويل الاستثمار في مشروعات الطاقة في العالم العربي والمملوكة بالكامل للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

أما محمد عبد الجليل، فيشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة “مرسى المغرب”. في حين تشغل عواطف حيار، رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورياض مزور كان في منصب مدير ديوان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

(شوهد 100 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .