كريستوفر روس يقود حملة مسعورة ضد المغرب_الحدث بريس جلريدة الكترونية متجدة

كريستوفر روس يقود حملة مسعورة ضد المغرب

كريستوفر روس يقود حملة مسعورة ضد المغرب
الحدث بريس: الحبيب بلوك 26 أكتوبر 2021 - 10:45 ص

ولد كريستوفر روس بمدينة كويتو بالإكوادور في 3مارس 1943، حصل على دبلوم الدراسات الشرقية من جامعة برانستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ودبلوم العلاقات الدولية من جامعة جونز هوبكينزالأمريكية.

تقلد روس عدة مناصب سواء في الإعلام أو في السياسة الخارجية الامريكية. ويتحدث أربع لغات من بينها العربية، ما أهله لشغل منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية سنة 2009 ليستقيل من هذا المنصب سنة 2017.

وها هو روس وعلى بعد يوم واحد على اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة موضوع الصحراء المغربية، وبعد أربع سنوات من استقالته من منصبه، يعود لدعم الكيان الوهمي (البوليساريو).

ففي رسالة وجهها عشرة أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي جمهوريون وديموقراطيون إلى وزير الخارجية الامريكي. عبر روس عن تأييده لهذه الرسالة، كما جدد دعوته لإدراج ملف حقوق الانسان، متهما المغرب بعرقلة المراقبة الأممية لهذا الملف في الصحراء المغربية.

فبعد أن أمضى كريستوفر روس ثماني سنوات في منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، استقال من هذا المنصب. بعدما لاحظ المغرب انحيازه الواضح لجهة البوليساريو، الشيء الذي عرضه لانتقادات دفعته للاستقالة.

لم يعر المغرب أي اهتمام يذكر لهذه الاستقالة. ولم يكن لها وقع يذكر بالنسبة للدبلوماسية المغربية، عكس ما حصل مع هورست كولر الذي استطاع على الأقل جمع أطراف النزاع على طاولة المفاوضات.

(شوهد 209 مرة، زيارات اليوم 1)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .