أمريكا تقترح استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان

الحدث بريس: متابعة 2 مارس 2022 - 10:00 ص

كشف وزير خارجية أمريكا، أنتوني بلينكن، عن اقتراح يقضي باستبعاد موسكو من عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأفاد بلينكن في تصريح صحفي أمام المجلس. “يمكننا بشكل عقلاني أن نتساءل ما إذا كان ينبغي السماح لدولة عضو في الأمم المتحدة. تحاول الاستيلاء على دولة عضو أخرى في نفس المنظمة. بينما ترتكب انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان وتتسبب في معاناة إنسانية هائلة بالبقاء في هذا المجلس”.

ويذكر أن الجلسة الطارئة للمجلس بخصوص أوكرانيا. خطوة مهمة من أجل ضمان التوثيق والمحاسبة.

وفي سياق آخر سبق للرئيس الأوكراني أن تحدث في تسجيل تلفزيوني صباح السبت الماضي من وسط كييف من أمام مكتبه ويقول لن نلقي السلاح.

وطالب الرئيس الأوكراني بعدم الاستسلام والدفاع عن كييف، مشيرا إلى أنه باق في العاصمة الأوكرانية وأن الجيش لن يترك ساحة المعركة.

ودعا إلى عدم تصديق “المعلومات الكاذبة” المنتشرة على الإنترنت بأنه دعا جيشه إلى تسليم سلاحه. وقال: “سلاحنا هو الحقيقة. هذه أرضنا. هذه بلادنا. أطفالنا. سندافع عن كل هذا”.

وبثت هذه الرسالة في وقت تخوض فيه القوات الأوكرانية معارك في العاصمة لصد الجيش الروسي.

كما تجدر الإشارة إلى أن روسيا باشرت فجر الخميس 24 فبراير الماضي، “هجوما واسع النطاق” مع ضربات على مدن عدة في البلاد. دون الالتفات لتهديديات أمريكا وأوروبا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، خبر سماع دوي انفجارات في العاصمة كييف وفي ميناء مدينة أوديسا الأوكرانية الواقعة على البحر الأسود. وكذلك في خاركيف ثاني مدن أوكرانيا عند الحدود الروسية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .