مشروع نفق تيشكا يعود الى الواجهة

الحدث بريس : مُتابعة 5 مارس 2022 - 8:00 ص

أطلقت المديرية الجهوية للحوز ، التابعة لوزارة التجهيز والمياه، طلبات عروض لإنجاز دراسة جيوتقنية وجيوفيزيائية لنفق أوريكا ، في إطار تطوير مقطع طريق مراكش- ورزازات.

وتقدر تكاليف الخدمات التي ستنجز بـ 18 مليون درهم و يجب أن تتم الدراسة خلال فترة إجمالية لا تزيد عن اثني عشر شهرًا.

وسيتم تنفيذ الدراسة المذكورة على مرحلتين لتحديد المناطق التي سيمر منها النفق، وسيكون المدخل الشمالي للنفق من مراكش عبر الطريق الإقليمية 2017 ونقطة الوصول إلى الجنوب من ورزازات عبر النقطة الكيلومترية 1510 .

ومن بين الدراسات التي سيتم تنفيذها تحديد، بالإضافة إلى إجراء المسوحات الاستطلاعية، وكذا القيام بجمع العينات، وإجراء الاختبارات في الموقع، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات المخبرية على العينات المأخوذة وسيتم تنظيم الزيارات على الفور للسماح للمشرفين على الدراسات بمعرفة الموقع الدقيق تمامًا والصعوبات التي يواجهها الموقع الذي سيتم تنفيذ العمل فيه.

ويذكر أن اختيار إحداث نفق في أوريكا بدلاً من تيشكا قد تم من قبل وزير التجهيز السابق، عبد القادر عمارة، واستند هذا الاختيار إلى معيارين رئيسيين ، يتعلق الأول بالدراسات الفنية والاقتصادية والبيئية لمشاريع الأنفاق. أظهر ذلك أن نفق أوريكا سيقلص الرحلة بين مراكش وورزازات بساعة واحدة لسائقي السيارات ونحو ساعة ونصف لمركبات البضائع الثقيلة ، حتى لو كان المشروع سيكلف أكثر ، أي قرابة 10 مليارات درهم، والمعيار الثاني يتعلق بالمعايير الجيوتقنية لتيشكا ، والتي تعتبر معقدة للغاية مقارنة بمعايير أوريكا.

ويهدف مشروع تطوير الطريقة الوطنية رقم 9 هذا بالإضافة إلى تحسين السلامة على هذا المحور الوطني الوحيد بين مراكش وإقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، والذي سيعد صلة وصل بين مراكش ورزازات عبر وادي أوريكا.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .