جماعة فركلة السفلى تحتفي بالمرأة في يومها العالمي

الحدث بريس/تنجداد 8 مارس 2022 - 9:23 م

احتفت جماعة فركلة السلفى بتنسيق مع هيئتها الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص،  بفعاليات نسائية من المنطقة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة.

وفي هذا الإطار، أكد طيب الطاهري رئيس جماعة فركلة السفلى على الدور الريادي الذي تقوم به المرأة في تحريك عجلة التنمية، ومساهمتها الفعالة في النهوض بالمنطقة لا من حيث الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي اللذان هما الأساس في تحقيق تنمية منذمجة.

وأشاد كذلك الطيب الطاهري في معرض كلمته التي كانت بمثابة أرضية للنقاش، بالمرأة الفركلاوية بحكم التضحيات الجسام التي تقوم بها في الحفاظ على الارث الثقافي المادي واللامادي للمنطقة عبر جمعيات وتعاونيات تعنى بتثمين المنتوج المحلي.

الطيب الطاهري الذي ضرب موعدا للفعاليات النسائية بتفعيل برامج تهتم بالمرأة الفركلاوية، من خلال برمجة مشاريع متكاملة تتماشى مع الانتظارات، وذلك للرفع من أداء نساء المنطقة وتحفيزهن على المزيد من العطاء بُغية تحقيق تنمية مجالية.

ولمست كلمة طيب الطاهري هموم وتطلعات نساء منطقة فركلة، بعدما سلط الضوء على أبرز الاشكالات والصعوبات التي تعيشها المرأة في جميع أنحاء المعمور.

أما بالنسبة لتدخلات التي وازت ارضية النقاش، فإنها صبت في نطاق واحد النهوض بأوضاع المرأة في واحة فركلة خاصة وفي المغرب عامة.

رابحة عبو أحد المتدخلات التي ربطت النقاش بالتطور الذي عرفتها اوضاع المرأة الفركلاوية، بالخصوص عندما ذكرت مسألة الوعي، الذي اكتسبته من خلال الانفتاح على الفعل الجمعوي، لاسيما وان المتحدثة من أبرز منتجات الكسكس ومنتوجات الثمور التي تشتهر بها منطقة فركلة.

وتخللت كذلك مناسبة الاحتفاء بالمرأة الفركلاوية، تكريم بعض الوجوه النسائية التي أعطت الشيء الكثير للفعل الجمعوي والحقوقي بواحة فركلة.

وانتهت فعاليات هذه المناسبة القيمة في أجواء حماسية، سادها تجسيد ثقافة الاعتراف خاصة فيما يتعلف بالشخصيات التي وهبت الغالي والنفيس للفعل الحقوقي والجمعوي بفركلة الكبرى، وكان أبرز المكرمين “رشيدي كبيري” الذي درفت عيونه دموعاً لهذا التكريم الذي حظي به، خاصة بعدما تقاسم همومه وانشغلاته التي يحملها في علاقة بموضوع المرأة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .