مسيرة على الأقدام نواحي ميدلت للمطالبة بفتح مسجد أغلق بسبب كورونا

مسيرة على الأقدام نواحي ميدلت للمطالبة بفتح مسجد أغلق بسبب كورونا
الحدث بريس.. عبد اللطيف قسطاني 10 مارس 2022 - 2:15 م

عاينت جريدة “الحدث بريس”، صباح اليوم الخميس 10 مارس الجاري، خروج مجموعة من نساء دوار تاصالحت القديم التابعة ترابيا لقيادة سيدي عياد (تيليشت) دائرة الريش بإقليم ميدلت، في مسيرة احتجاجية على الأقدام متجهة نحو مدينة ميدلت.

وطالبت النساء المحتجات بإعادة فتح أبواب المسجد القديم. الذي تم إغلاقه مع بداية جائحة كورونا. بقرار من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للحد من انتشار الفيروس.

وأكدت المحتجات أن المسجد الجديد الذي تم بناءه بالمنطقة يبعد عن الدوار بعدة كيلومترات، ولم يتم افتتاحه بعد لعدم اكتمال الأشغال به.

وأجابت إحدى النساء المحتجات عن سؤال “الحدث بريس” حول غياب الرجال عن المسيرة الاحتجاجية بكونهم “ميتون”. في إشارة لعدم قدرتهم على المطالبة بأبسط حقوقهم. خصوصا وأنهم المعنيون بالدرجة الأولى بإغلاق المسجد.

وأضافت أخرى أن غياب الرجال راجع بالأساس لسفرهم لمدن أخرى بحثا عن لقمة العيش.

وتعيد هذه المسيرة الاحتجاجية النسوية على الأقدام إلى الأذهان. وهي التي تزامنت مع الاحتفال باليوم العالمي للمطالبة بحقوق المرأة درجة التفاوت بين نساء المدن الكبرى وبين نساء مدن الهامش فيما يتعلق بالحقوق.

وتجدر الإشارة إلى أن جهة درعة تافيلالت عرفت سابقا مجموعة من المسيرات على الأقدام. كان بعضها متوجها نحو الرباط للمطالبة بمجموعة من المطالب. كالماء الصالح للشرب والكهرباء ومشاكل تتعلق بأراضي الجموع. التي تعتبر من المشاكل المستعصية بالمنطقة ككل. فضلا عن مشكل البطالة التي صارت سرطانا ينخر النسيج الاجتماعي للجهة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .