وزارة التربية تكشف عدد المترشحين الأحرار لامتحانات الباكالوريا

الحدث بريس: متابعة 13 مارس 2022 - 2:30 م

بلغ عدد المترشحين الأحرار لامتحانات الباكالوريا بهذا الموسم، 229 ألفا و231 مترشحا، حسب ما كشفت عنه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وفي ذات السياق، أشارت الوزارة في بلاغ لها، أن شروط الترشيح لامتحانات البكالوريا شهدت مجموعة من التعديلات كعدم قبول ملفات المتغيبين عن دورة من الدورات الماضية بدون مبرر مقبول إلا بعد انصرام سنتين. بتسجيل نسبة غياب مرتفعة في صفوف هذه الفئة منذ سنة 2010.

كما أفادت الوزارة في ذات البلاغ، أن التعديلات التي طالت شروط ترشيح الأحرار لامتحانات البكالوريا ترمي إلى الاحتفاظ بالترشيحات. وتوفير التأطير والمواكبة اللازمة لتمكين أكبر نسبة ممكنة منهم من الحصول على شهادة البكالوريا.

ويذكر أن نسب الحضور للاختبارات ارتفعت منذ إدخال تلك التعديلات. حيث وصلت 67 في المائة سنة 2020 مقابل 44.41 في المائة سنة 2014. كما ارتفعت نسبة النجاح، التي لم تكن تتعدى 22.43 في المائة سنة 2011، إلى 56.51 في المائة سنة 2021.

ولفتت الوزارة إلى أن المترشحين الأحرار يتم تمكينهم من اجتياز الاختبارات في الظروف نفسها. وبنفس شروط الإجراء والتصحيح المطبقة بالنسبة للمترشحين المتمدرسين كالأطر المرجعية ودليل المترشح ومواضيع السنوات السابقة للسنوات الماضية.

مشيرة إلى أن المترشحين الأحرار تم تمكينهم من بريد إلكتروني على غرار المترشحين المتمدرسين. وذلك لتزويدهم بمختلف الوثائق التأطيرية للاستعداد الاختبارات .

كما يتم تمكين الموجودين منهم في وضعية إعاقة من نفس فرص تكييف المواضيع وتكييف ظروف الإجراء والتصحيح.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .