اعتقال خمسة متطرفين لتورطهم في التخطيط لمشاريع تدميرية

اعتقال خمسة متطرفين لتورطهم في التخطيط لمشاريع تدميرية
الحدث بريس: متابعة 18 مارس 2022 - 12:30 ص

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بدعم عناصر من القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني” BCIJ “. صباح يوم الأربعاء 17 مارس الجاري، من اعتقال خمسة متطرفين ينتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي ، تتراوح أعمارهم بين 21 و 44 سنة، لتورطهم. في التخطيط لتنفيذ مشاريع تخريبية في سياق ما يسمى بالعمليات الإرهابية الفردية.

كما ألقي القبض على المشتبه بهم، في عمليات أمنية منفصلة، ومتزامنة. في القنيطرة، والعرائش، وسوق سبت ولاد نعمة، وتارودانت، وبلدية السويحلة القروية. وفي أعقاب الجهود المتواصلة، التي تبذلها خدمات المديرية العامة لتحييد وإجهاض الخطط والمشاريع الإرهابية. التي تهدد أمن الوطن والمواطنين، حسب بيان صادر عن المركز BCIJ.

ويضيف المصدر، أن عمليات التفتيش في منازل الموقوفين، أدت إلى ضبط مواد ووسائط إلكترونية. ستخضع للخبرة الفنية، والرقمية، لتحديد محتواها. وأوضح  أنه تم الحجز أيضًا على مجموعة من المخطوطات، التي على تنظيم داعش الإرهابي، من بينها مخطوطة تحتوي على جرد المنتجات والعناصر المستعملة في صناعة المتفجرات. إضافة إلى الأسلحة البيضاء بمختلف أحجامها.

كما أوضحت المعطيات الأولية للتحقيق، فإن المتطرفين الخمسة المنتمين إلى تنظيم “داعش” الإرهابي متورطون في التحريض والتحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية. قاموا بجمع محتوى متطرف على نمط تصنيع عبوات ناسفة.

وبحسب البيان الصحفي، فإن المتهمين حددوا الأهداف الإرهابية الخاصة بكل منهم، والتي تتداخل جميعها في أسلوب وتقنيات الإرهاب الفردي. وتتلخص في استهداف مواقع أمنية وعسكرية ومنشآت حكومية.

كما خططوا لعمليات تصفية جسدية لعناصر من القوات العامة وأعضاء الدوائر الحكومية بالإضافة إلى استهداف المؤسسات المالية والمصرفية من أجل ضمان الموارد والتمويل اللازمين للعمليات الإرهابية.

وتم وضع المتهمين رهن الإعتقال. لدى الشرطة قيد التحقيق القضائي الذي يجريه المكتب المركزي (BCIJ)، تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، بهدف الكشف عن المشاريع الإرهابية التي أعدها كل منهم وتحديد تداعياتها المحتملة. والكشف عن خلايا ومنظمات إرهابية أخرى تنشط في المغرب وفي الخارج.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .