سكتة قلبية تنهي حياة المهندس اليهودي المغربي جوزيف الباز بالرشيدية

سكتة قلبية تنهي حياة المهندس اليهودي المغربي جوزيف الباز بالرشيدية
الحدث بريس.. متابعة 19 مارس 2022 - 7:53 ص

توفي يوم أمس الجمعة 18 مارس الجاري بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية. المهندس اليهودي المغربي جوزيف الباز بن شالوم عن عمر يناهز 71 عاما .إثر تعرضه لسكتة قلبية داخل منزله بدوار أيت علا اميمون قيادة زايدة عمالة ميدلت.

وانتقلت مصالح الدرك الملكي بأمر من وكيل جلالة الملك لعين المكان، مرفوقة بطاقم طبي أجرى معاينة طبية للراحل داخل منزله. وتم نقله على وجه السرعة لمستشفى مولاي علي الشريف بتعليمات من وكيل جلالة الملك لدى محكمة الاستئناف بالرشيدية. فأجري له فحص طبي من طرف الطبيب الشرعي بناء على القوانين الجاري بها العمل أكد تعرضه لسكتة قلبية.

وسبق للراحل أن عبر في مجموعة من الخرجات الإعلامية عن وطنيته وتعلقه بمغربيته. وأكد السمة التاريخية للتساكن والتعايش عبر السنين بين المسلمين واليهود بالمغرب.

ويذكر أن المهندس جوزيف الباز من مواليد مدينة خنيفرة بتاريخ 20/06/1951، ويقطن حسب ما أكدته الوثائق التي توصلت بها جريدة “الحدث بريس”.

وتجدر الإشارة إلى أن اليهود المغاربة كونوا مجتمعاً قديماً. قبل قيام دولة إسرائيل في عام 1948، كان هناك ما يقرب من 250.000 إلى 350.000 يهودي في البلاد. مما جعل المغرب صاحب أكبر جالية يهودية في العالم الإسلامي، ولم يتبق منهم بحلول عام 2017 سوى 2000 أو نحو ذلك. وكان اليهود في المغرب، وهم في الأصل من المتحدثين باللغات الأمازيغية، والعربية اليهودية المغربية أو الإسبانية اليهودية، أول من تبنى اللغة الفرنسية في البلاد في منتصف القرن التاسع عشر. وعلى عكس السكان المسلمين، لا تزال الفرنسية هي اللغة الرئيسية (وفي في كثير من الحالات، اللغة الحصرية) لأفراد الجالية اليهودية هناك.

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .