رئيسة جامعة الحسن الأول بسطات تترأس لقاء في إطار مشروع ICFAL بجامعة HENALLUX البلجيكية

رئيسة جامعة الحسن الأول بسطات تترأس لقاء بجامعة HENALLUX البلجيكية
الحدث بريس.. متابعة 20 مارس 2022 - 8:43 م

ترأست الدكتورة خديجة الصافي رئيسة جامعة الحسن الأول بسطات بمعية نائبها المكلف بالبحث العلمي والتعاون الدولي الدكتور أحمد فحلي، اليوم الإثنين 14 مارس 2022. أشغال الدورة الثانية لورشة تكوينية في إطار مشروع ICFAL erasmus plus بجامعة HENALLUX البلجيكية.

وشارك في هذا اللقاء مسؤولون من خمس جامعات مغربية لهم مشاريع لتكوينات بالتبادل. وهم (جامعة شعيب الدكالي، جامعة السلطان مولاي السليمان، جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة عبد المالك السعدي). بمعية ممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

كما تميز هذا اللقاء الدي يهدف لمأسسة التكوين بالتبادل (alternance) بالجامعات المغربية بمداخلة لوزيرة التعليم العالي البلجيكية السيدة Valérie GLATIGNY. نوهت فيها بالعلاقات المغربية البلجيكية ومدى أهمية هدا النوع من التكوينات في تسهيل سبل الاندماج لخريجي الجامعات. ومردوديته على تأهيل النسيج الاقتصادي، كما تم تقديم تجارب في هدا الصدد لكل من فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، والبرتغال.

ويذكر أن هذا المشروع الذي يندمج في مجال دعم الكفاءات في مجال التعليم العالي والبحت العلمي والحكامة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي Erasmus plus وبدعم من الوزارة الوصية، والذي تشرف على تسييره جامعة الحسن الأول بمعية الجامعات المغربية والوكالة الوطنية للتقييم والاعتماد والجودة بشراكة مع جامعة ليون الفرنسية، وجامعة HENALLUX البلجيكية، وجامعة فارو الغرف البرتغالية والوكالة الفرنسية للتقيم التعليم العالي والبحت العلمي. والمؤسسة الفرنسية formasup بدعم كل من الكونفدرالية CGEM وANAPEC وCRI المجمع cluster MCE.

كما يهدف هذا المشروع لإنشاء مراكز تدريب بديلة CFA لصالح الجامعات لدعم الإصلاحات التي يتم إجراؤها على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ولا سيما القانون الإطار 51.17، وتنزيل توصيات النموذج التنموي الجديد.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .