الملتقى الجهوي للشعر والشعراء الشباب بالرشيدية

الملتقى الجهوي للشعر والشعراء الشباب بالرشيدية
الحدث بريس: متابعة 24 مارس 2022 - 3:54 م

تنظم الجمعية الوطنية للطفولة والتربية الاجتماعية فرع الرشيدية بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والاتصال قطاع الثقافة الملتقى الجهوي للشعر والشعراء الشباب جهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية في نسخته السادسة يومي السبت والأحد 26-27 مارس 2022. بفضاء مكتبة المركب السوسيو ثقافي أولاد الحاج بمدينة الرشيدية، احتفالا باليوم العالمي للشعر.

وسيواكب هذه التظاهرة الثقافية المتميزة في نسختها السادسة برنامج ثقافي وفني متنوع ومتعدد الفقرات. حيث سيشتمل على ندوات فكرية وورشات في كتابة الشعر وأمسية شعرية، مع توقيع إصدارات في مجال الشعر. ومسابقات شعرية وقصائد شرفية  للحضور ولشعراء جهة درعة تافيلالت، إلى جانب وصلات موسيقية احتفالا باليوم العالمي للشعراء.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى ورشات في كتابة النص الشعري. ومسابقة شعرية. وقراءة وتوقيع كتاب، وورشة خاصة بالاطفال، بالإضافة لتنظيم أمسية شعرية ختامية.

وأشارت الجمعية أنه من بين أهداف تنظيم الجمعية الوطنية للطفولة والتربية الاجتماعية لهذه التظاهرة خلق فضاء للتواصل بين مختلف الشعراء بجهة درعة تافيلالت. وجعل الملتقى موعدا سنويا يساهم في تنمية المدينة ثقافيا وفنيا. والرقي بالملتقى لمستوى الملتقيات الوطنية. حيث أن هذا الحفل يرمي بشكل أساسي إلى إعطاء نفس جديد للاهتمام بالمجال الأدبي والثقافي بمدينة الرشيدية وبمجال الشعر خاصة.

كما يذكر أن الشعر العربي يتميز بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى أولهما الصدر وثانيهما العجز. حيث أن الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي. وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه الجزالة ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .