المغرب يدخل السوق الدولية للغاز رسميا

السوق الدولية للغاز.. المغرب يعلن رسميا عن اقتنائه الغاز من هذه السوق
الحدث بريس: متابعة 15 أبريل 2022 - 5:58 م

دخل المغرب رسميا للسوق الدولية للغاز. حسب ما أعلنت عنه ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي. مشيرة إلى أن عقود اقتناء الغاز جارية، عكس ما يروج  من أن المغرب سيشتري الغاز من إسبانيا.

وأوضحت ليلى بنعلي وزيرة الإنتقال الطاقي قائلة، “نحن لا نشتري الغاز من السوق الإسبانية أو الأوربية، وإنما من السوق الدولية”.

وأضافت المسؤولة الحكومية “ليلى بنعلي”، في لقاء صحافي اليوم الجمعة 15 أبريل الجاري بالرباط، “منذ نونبر الماضي باشرنا المفاوضات في هذا الشأن، مع دول وأيضا موردين دوليين للغاز الطبيعي المسال”.

كما اشارت ليلى بعلي وزيرة الانتقال الطاقي، أنه سيتم الإعلان خلال أيام عن تفاصيل صفقات استيراد المغرب للغاز.  ودخوله لأول مرة إلى السوق الدولية عكس ما يروج من استيراده الغاز من الجارة الشمالية إسبانيا.

وكشفت وزيرة الإنتقال الطاقي في حكومة أخنوش، عن محتوى اتفاق مغربي إسباني ودول أوربية أخرى، لاستغلال بنياتها التحتية، لتحويل الغاز المسال الذي يقتنيه المغرب إلى غاز طبيعي ونقله عبر الأنبوب المغاربي، الذي أوقفته الجزائر بعد نهاية العقد الذي يربطها بالمغرب.

ويقوم المغرب ببذل مجهودات حثيثة، على قدم وساق لتأهيل عدة موانئ مغربية لجعلها قادرة على استقبال محطات تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي قابل للاستهلاك، لضمان السيادة الطاقية المغربية الصرفة على هذه المادة الحيوية. ولتجنب نقضها تفاديا لأي احتمال غير متوقع خصوصا في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .