المجلس العلمي يحدد القيمة النقدية لزكاة الفطر

المجلس العلمي يحدد القيمة النقدية لزكاة الفطر
الحدث بريس.. متابعة 20 أبريل 2022 - 7:38 م

حدد المجلس العلمي الأعلى في بلاغ له، اليوم الأربعاء 20 أبريل الجاري، مقدار زكاة الفطر لهذا العام، والذي يتسم بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية. في عشرين درهما.

وأضاف ذات البلاغ، أن موعد إخراج زكاة الفطر يبدأ قبل العيد بـ 3 أيام، مشيرا الى أن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد. ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس. وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم. ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق”.

وأكد المجلس العلمي الأعلى، في بلاغه، أن من أراد أن يتطوع بأكثر من المقدار المحدد فله ذلك، لقوله تعالى: ”فمن تطوع خيراً فهو خير له”. وتقبل الله من المسلمين والمسلمات صيامهم وقيامهم وزكاتهم بفضله وكرمه، آمين”.

وحددت الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، القيمة النقدية لزكاة الفطر خلال السنة الماضية في مبلغ 15 درهما. باعتبارها  فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل. نهاية شهر رمضان من كل عام. ويتم إخراجها بغروب شمس آخر يوم صيام  في رمضان.

ويتوجب على كل مسلم قادر أن يدفع الفطرة، لأن واجبها يقع على الإنسان لا على ماله. باعتبار أن الإعفاء الوحيد لمن لا يملك ما يكفي من الغذاء والمأوى والملبس واحتياجات الحياة الأساسية ليوم العيد.

كما تعطى الفطرة تعطى للفقراء والمحتاجين أو مستحقيها الثمانية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .