اللجنة الملكية للحج تحدد شروط موسم الحج 1443

اللجنة الملكية للحج تحدد موسم الحج 1443 - الحدث بريس
الحدث بريس.. متابعة 21 أبريل 2022 - 1:52 م

حددت اللجنة الملكية للحج اليوم الخميس 21 أبريل الجاري بالرباط، شروط الاستفادة من أداء فريضة الحج خلال الموسم الحالي 1443. بعد أن اطلعت على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية.

وتشمل هذه التدابير، حسب بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن يكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة. شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957. مع إلزامية تلقيه ثلاث تلقيحات ضد كوفيد 19. وأن يقدم نتيجة فحص سلبي PCR لكوفيد 19 لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج.

كما تم تحديد حصة الحجاج المغاربة في 45 بالمائة من الحصة العادية. أي 15392 حاجا (10186 من تأطير الوزارة و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية).

وسيُؤخذ الحجاج المغاربة بناء على هذه المعطيات، في حدود النسبة المذكورة، من المحتفظ بهم من قرعة 2019. وسيتم اللجوء بعدها للائحة الانتظار مع احترام شرط السن في حالة عدم استكمال الحصة.

وسيحتفظ المستبعدون، بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح، حسب ذات البلاغ، بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا ألغي شرط السن واستكملوا التلقيح.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها أنها ستعمل كل ما في وسعها للقيام بالترتيبات الضرورية لتنظيم حج هذا الموسم بالرغم من ضيق الوقت.

وأشارت إلى عدم توفر المعلومات المتعلقة بالسكن والنقل والخدمات لحد الساعة. وستستدعي الوزارة اللجنة الملكية لاجتماع لاحق في أقرب وقت ممكن قصد تحديد تكلفة الحج، وفترة أداء المصاريف، وإبلاغ العموم بذلك بمجرد استكمال المعطيات الناقصة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .