سكوري: الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية يعرف تقدما كبيرا

الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية عرف تقدما كبير (سكوري)
الخدث بريس.. متابعة 1 مايو 2022 - 9:58 ص

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، مساء أمس السبت بالرباط. أن الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية، عرف تقدما كبيرا في تنزيله.

كما أوضح سكوري، في كلمة له بمناسبة فاتح ماي 2022، أنه تمت المصادقة على أزيد من 20 مرسوما. تهم فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والذين يفوق عددهم 3.5 مليون منخرط. وهو ما سيمكن من استفادة 11 مليونا من ذوي الحقوق. ونسجل هنا أن عدد المسجلين من هذه الفئات إلى غاية بداية أبريل 2022 تجاوز مليونا و700 ألف منخرط.

تم إطلاق برامج اجتماعية وتنموية “تكتسي أهمية خاصة في هذا السياق الصعب الذي نجتازه”، يضيف الوزير. في مقدمتها برنامج أوراش الذي تم تعميمه ابتداء من فاتح مارس 2022 على كل أقاليم وعمالات المملكة. والذي يتوخى خلق 250.000 فرصة شغل سنتي 2022/2023 بغلاف مالي قدره. 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.

برنامج فرصة

وأشار إلى إطلاق برنامج “الفرصة” لدعم المبادرات الفردية وتمويل المشاريع الصغرى لإعطاء ديناميكية جديدة للتشغيل الذاتي. من خلال الحصول على تمويلات بشروط تفضيلية (قرض شرف بدون فائدة في حدود 100 ألف درهم يسدد على مدى 10 سنوات). بالإضافة إلى التوجيه والتكوين والمواكبة خلال مختلف مراحل حياة المقاولة. كما يستهدف هذا البرنامج إحداث أزيد من 50 ألف مشروع صغير.

كما ذكر بالمخطط الاستعجالي بقيمة 2 مليار درهم لفائدة قطاع السياحة لضمان الإبقاء على الشركات. والمحافظة على مناصب الشغل وتفادي ضياعها والاسترجاع التدريجي لعافية القطاع. إضافة إلى دعم القطاع الفلاحي. من خلال البرنامج الذي أعدته الحكومة للتخفيف من آثار التساقطات المطرية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. بكلفة عشرة مليارات درهم.

واستعرض سكوري التدابير الاستثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية للتخفيف من آثارها على المقاولات. لضمان استمرار نشاطها وقدرتها التنافسية.

كما أبرز الوزير الدعم الاستثنائي المخصص لمهنييي قطاع النقل الطرقي. للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل تصاعد الأسعار دوليا. حيث تم إلى غاية 21 أبريل الجاري صرف ما مجموعه 344 مليونا و176 ألفا و600 درهم لفائدة نحو 180 ألف عربة. للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. كما أكد على أن الحكومة قررت تخصيص دعم استثنائي إضافي لفائدة هذه الفئة لمواكبة الارتفاع المسجل في أسعار المحروقات.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .