جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد “ابن سينا”

المستشفى الجديد “ابن سينا”.. جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة الأشغال
الحدث بريس.. متابعة 5 مايو 2022 - 8:54 م

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اليوم الخميس 05 ماي الجاري بالرباط على إعطاء إنطلاقة أشغال إنجاز المستشفى الجديد “ابن سينا”. وهو مشروع مستقبلي يأتي لتعزيز العرض الصحي بالمملكة بقدرة استيعابية تفوق ألف سرير.

ويتميز المستشفى الذي سيكون بنية علاجية من الجيل الجديد. والذي سيتم تشييده على بقعة أرضية تبلغ مساحتها الإجمالية 11,4 هكتارا. بهندسة عصرية وبعرض علاجي متميز وإدماج للتكنولوجيات المتطورة في المجال. بما يمكن من الاستجابة للاحتياجات الحالية والمستقبلية للمدينة.

وسيتكون من برج استشفائي من طابق أرضي و33 طابقا (مع طابقين سفليين). وقطب طبي وتقني من خمسة طوابق (مع ثلاثة طوابق سفلية). وبرج من 11 طابقا (مع ثلاثة طوابق سفلية) مخصص للعصبة الوطنية لمقاومة أمراض القلب والشرايين. ومركز للمؤتمرات ومركز للتكوين والتدريب وداخلية.

وسيجهز الجزء الشمالي-الشرقي للبقعة الأرضية، الذي يحتضن المستشفى الحالي بفضاءات خضراء وحدائق. كما يرتقب أن يضم متحفا للطب ومواقف للسيارات وبنايات ملحقة.

وسيشتمل المستشفى الجديد على قطب للاستشفاء، ووحدات للعناية المركزة، ومستشفيات نهارية ومصالح للاستشارات الخارجية. والتنظير الداخلي، ومستعجلات، ووحدات الاستشفاء وإعادة التأهيل ووحدات الإنعاش، ووحدة للحروق الكبرى. ومصلحة أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ومركز لمعالجة القصور الكلوي ومنصات تقنية ومنصات لوجيستيكية وإدارية وطبية وفندقية.

وستبلغ قدرته الاستيعابية 1044 سريرا، من بينها 148 سريرا في وحدات العناية المركزة والإنعاش.

وسيتم تزويد هذا المستشفى ذي المعايير التكنولوجية العالية والهندسة الفريدة والمبتكرة أيضا بمهبط لطائرة المستعجلات. وموقف للسيارات تبلغ طاقته الاستيعابية 1300 موقفا. وفضاءات خضراء تساعد على الاستشفاء بالنسبة للمرضى في فترة نقاهة.

ويأتي هذا المشروع الذي سيتم إنجازه في أجل 48 شهرا، لتعزيز عرض العلاجات على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة الذي يشتمل حاليا على 10 مستشفيات جامعية و12 مستشفى إقليمي، بقدرة سريرية تبلغ 4433 سريرا (من ضمنها 173 سريرا للإنعاش منها 126 تابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا). وسترتفع هذه القدرة السريرية إلى 5049 سريرا في نهاية 2022 مع انطلاق 7 مشاريع استشفائية في تقديم خدماتها ( توجد حاليا في طور الانهاء).

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .