الـIRCAM ووزارة الفلاحة يوقعان اتفاقية لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

الـIRCAM ووزارة الفلاحة يوقعان اتفاقية لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

صادقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من جهة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من جهة أخرى، على اتفاقية مشتركة. تهدف إلى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية تتضمن التزامات عديدة.

وواصلت الحكومة، سعيا منها إلى تنزيل التزاماتها تجاه اللغة الأمازيغية. التوقيع على اتفاقيات تروم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. عن طريق المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الطرف الموقع معه، ووزارة الانتقال الرقمي المعنية بمواكبة الورش بالتنسيق مع الوزارات.

وتهدف اتفاقية وزارة الفلاحة مع المعهد، والتي تأتي بعد اتفاقية وزارة العدل، للتنسيق والتشاور لتأخذ اللغة حيزا كبيرا في كل أنشطة الوزارة. وتم تشكيل لجنة مشتركة للوقوف على تنزيل كل ما اتفق عليه.

وترتكز الاتفاقية على عامل التواصل بالأساس، ليتجاوز المرتفقون صعوبات عدم إتقان اللغة العربية والدارجة.

وسيتم إدراجها داخل مصالح الوزارة، وفي الموقع الالكتروني وبوابات الوزارة، وفي الحملات التواصلية، واعتمادها في السيارات والعربات العمومية.

وسيواكب المعهد أطر الوزارة عن طريق دورات تكوينية وورشات عملية. كما سيزودها بالمعاجم والكراسات والدراسات المنجزة. ويواكبها في الترجمة وعمليات التواصل وتوفير عدّة مرجعية في مجال الكتابة والتنظيم المشترك للملتقيات.

ويعد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (ِبالأمازيغية: ⴰⵙⵉⵏⴰⴳ ⴰⴳⴻⵍⴷⴰⵏ ⵏ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ «أسيناݣ أݣلدان ن توسّنا تَمازيغت»). مؤسسة أكاديمية بالرباط عاصمة المملكة المغربية، تم إحداثها من طرف الملك محمد السادس. بالظهير الشريف (رقم 1-01-299 و«تتمتع بكامل الأهلية القانونية والاستقلال المالي».

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي