ستون بالمائة من لبنانيي المهجر يصوتون في الانتخابات البرلمانية

الانتخابات البرلمانية اللبنانية.. نسبة التصويت بلغت 60 بالمائة -الحدث بريس جريدة الكترونية شاملة
الحدث بريس:خارج الحدود 9 مايو 2022 - 11:47 ص

بلغت نسبة اقتراع المغتربين في الانتخابات البرلمانية اللبنانية المزمع إجراؤها داخل البلاد في منتصف الشهر الحالي نحو ستين بالمائة. حسب ما أعلنت عنه وزارة الخارجية اللبنانية صباح اليوم الإثنين تاسع ماي الجاري، وفق أرقام أولية.

وصوت يومي الجمعة والأحد في 58 دولة، وفق التقديرات الأولية لوزارة الخارجية. حوالي 130 ألف مواطن لبناني مقيم بالخارج من أصل 225 ألفا.

وتعد هذه المرة الثانية التي تتاح فيها الفرصة للمواطنين اللبنانيين المغتربين للمشاركة في الاقتراع لاختيار 128 نائبا برلمانيا.

وقال السفير هادي هاشم عن لجنة مراقبة انتخابات المغتربين خلال مؤتمر صحفي. “لدينا نسبة عامة بحوالى 60 بالمائة في العالم كله. ما يعني أن 128 ألفاُ إلى 130 ألفا “شاركوا في عملية الاقتراع”.

وأشار أن “هذه نسبة جيدة جداً”، مشيرا إلى أن “الأرقام أولية، على أن تنشر الأرقام النهائية” يوم الانتخابات في 15 مايو.

وبلغت نسبة مشاركة المغتربين عام 2018، 56 بالمائة، إذ صوّت نحو خمسين ألفاً من إجمالي تسعين ألفاً سجلوا أسماءهم. وفي كلتا الحالتين، يعتبر عدد المسجلين والناخبين ضئيلاً لوجود ملايين اللبنانيين في كل أنحاء المعمور.

وبدأت عملية نقل صناديق الاقتراع بعد إقفالها بالشمع الأحمر عبر شركة شحن خاصة إلى لبنان لإيداعها المصرف المركزي. على أن يتم احتساب الأصوات بعد الانتهاء من عملية اختيار النواب داخل الأراضي اللبنانية.

وتأتي الانتخابات البرلمانية الحالية بعد مظاهرات شعبية عارمة شهدها لبنان خريف 2019. طالبت بتنحي الطبقة السياسية وحمّلتها مسؤولية التدهور المالي والاقتصادي والفساد الذي تشهده مؤسسات الدولة اللبنانية وتراجع اقتصاده وانهيار عملته.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .