آخر الأخبار
ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

صحيفة مصرية تعتبر خط غاز المغرب-نيجيريا نموذجا تكامليا بين شمال وغرب إفريقيا

اعتبرت مجلة “الأهرام العربي” المصرية أن خط الغاز المغربي-النيجيري، هو بمثابة نموذج تكاملي بين شمال وغرب إفريقيا. موضحة أن هذا المشروع شهد تطورا جديدا بإعلان شركة “وورلي” الأسترالية فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي للأنبوب.

وذكرت المجلة في عددها الأخير أن هذا المشروع الذي تتعلق به آمال المغاربة وطموحاتهم. هو أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام. ويمتد عبر 13 دولة في غرب إفريقيا ويصل إلى أوروبا.

وأشارت إلى أن خط الغاز المغربي-النيجيري سيساعد على تعزيز الصناعات والاقتصادات المحلية. من خلال توفير مصدر طاقة موثوق ومستدام. كما سيدعم التنمية الصناعية ويخلق فرص عمل.

ونقلت المجلة عن محمد بودن الأكاديمي ورئيس مركز «أطلس» لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية. أن المشروع له مزايا جيوسياسية واقتصادية مهمة. لخصها في كونه يمثل الطريق الرئيسي لخلق التنمية والتكامل على نطاق واسع عابر للحدود. كما سيساهم في تحسين أمن الطاقة بالنسبة للدول الإفريقية والأوروبية على حد سواء، فضلا عن كونه يقع في ملتقى طرق المصالح الطاقية.

وأضاف أن المشروع سيعطي زخما جديدا للمغرب في القارة الإفريقية على المستويات الاقتصادية والسياسية والتنموية. ويعزز مكانة المملكة كدولة إفريقية رائدة في الاستثمار على مستوى القارة.

كما نقلت المجلة عن الكاتب الصحفي لحسن لعسيبي أن المشروع يشكل قصة نجاح كبيرة. كونه واحدا من أكبر المشاريع المهيكلة لكامل منطقة غرب إفريقيا. مضيفا أن الأنبوب سيساهم في ضخ ما يقرب من 30 مليار متر مكعب من الغاز المسال سنويا. ليعزز بذلك من مشاريع الكهرباء في كل بلدان غرب إفريقيا ويؤثر إيجابا في نمو نسيجها الصناعي والخدماتي.

وذكرت، أن كل دول غرب إفريقيا ال 14 المعنية بهذا المشروع، أعلنت رسميا انخراطها فيه. وفي مقدمتها موريتانيا والسينغال، مشيرة إلى أنه يندرج ضمن الاستراتيجية التي تبناها الملك محمد السادس القائمة على التعاون جنوب جنوب. وعلى تعزيز قدرات الدول الإفريقية في ميادين عدة، وتحقيق تكامل اقتصادي إقليمي بغية تجاوز مجموعة من التحديات. المتعلقة بالخصوص بالأمن الغذائي والهجرة غير الشرعية ونقص الكهرباء.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort