آخر الأخبار
ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد شعار ملتقى سـجلماسة لفن الملحون بالريصاني

تعتزم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- تنظيم الدورة السابعة والعشرين لملتـقـى سـجـلماسـة لـفـن الـمـلحـون، بتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت وبدعم من جماعة مولاي علي الشريف، أيام 27 و28 و29 ماي 2022 بمدينة الريصاني تحت شعار: “فن الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد”.

ويشكل هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. والذي أصبح موعدا قارا ومحطة أساسية في أجندة المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، حسب بلاغ صحافي أصدرته اللجنة المنظمة، مناسبة لتكريس قيم التنوع الثقافي الوطني، انسجاما مع “استراتيجيتها الـرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية”.

وأضاف البلاغ أن “فن الملحون الذي يعتبر نمطا موسيقيا يميز المغرب عن باقي البلدان العربية. هو بحق رافد من روافد الحضارة والهوية الوطنية. وتجل من تجليات العبقرية والنبوغ الموسيقي المغربي المتفرد.

كما يتميز برنامج هذه الدورة، حسب ذات البلاغ، بمشاركة 10 أجواق فنية تمثل مختلف جهات المملكة. بالإضافة إلى منتخب مكون من فرق محلية.

كما يتضمن البرنامج فقرات ثقافية وفنية مختلفة من ضمنها حفل افتتاح يتخلله تكريم مجموعة من الفنانين والباحثين. وسهرات فنية؛ وندوة علمية في موضوع: “البحث الأكاديمي شرط للنهوض بتراث الملحون”، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين. فضلا عن مسابقة في الإنشاد للفئة العمرية أقل من 18 سنة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort