آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

مهرجان “تركَالت” يتتبع مسار القوافل التي كانت تعبر الصحراء نحو تمبكتو

تحتضن مدينة امحاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، من 28 إلى 30 أكتوبر المقبل. الدورة الحادية عشرة لمهرجان “تركَالت”، تحت شعار “الرصانة تراثنا”.

وذكر بلاغ لمؤسسة “القافلة الثقافية للسلام” أن هذه الدورة تأتي “برغبة مجددة هادفة إلى اكتشاف سبل التقارب بين الشعوب”. ومناسبة “لتلاقي مسارات الواحات بالجنوب المغربي، من أجل الاحتفاء بما يوحدنا بشكل عميق”.

وأبرز منظمو مهرجان “تركَالت” أن هذه الدورة تسعى إلى “النهل من حكمة الرحالة. مع محاولة الإجابة عن عدد من الأسئلة الملحة”. مشيرين إلى أن “الرصانة أو الاعتدال أضحت اليوم، قيمة أساسية في ثقافة الرحالة. لمواجهة التغيرات الجذرية التي نواجهها، على الصعيدين البيئي والحضاري”.

واعتبر المنظمون أن “الموسم الجديد من مهرجان “تركَالت” مناسبة سانحة للاحتفاء بالمرحلة التاسعة من القافلة الثقافية من أجل السلام. بعد سابقتها التي أقيمت بمدينة +سيجو+ المالية. وأيضا فرصة لتعزيز الحوار والتضامن والسلام بين هذه الشعوب الأشقاء بالساحل والصحراء”.

وأضاف بلاغ مؤسسة “القافلة الثقافية للسلام” أن المهرجان، الذي رأى النور سنة 2009، سيقام تحت سماء امحاميد الغزلان ووسط الكثبان الرملية. أي “نفس المكان الذي كانت تنطلق منه القوافل التي تعبر الصحراء نحو تمبكتو”. من أجل المساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمنطقة والتعريف بتراث الرحل.

واعتبر ذات البلاغ الذي عممه منظمو المهرجان أن هذا الأخير “يمنح فرصة الالتقاء والتواصل مع الساكنة المحلية والدولية التي تتشارك شغف الموسيقى، الفن والثقافة”.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort