آخر الأخبار
ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة اعتقال حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية السابق بشبهة تبييض أموال الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد-19 السلطات المحلية بتزنيت تحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام الاتحاد الأوروبي يوافق على ترشيحي أوكرانيا ومولدافيا لعضوية التكتل مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا الحكومة تقر التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة ابتداء من يوليوز أسعار الأضاحي ستعرف تغيرات طفيفة هذا الموسم مقارنة مع السنة الماضية
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

الريصاني.. انطلاق أشغال الندوة الوطنية حول الواحات والتحولات المجتمعية

شهد مدرج المركب الثقافي بمدينة الريصاني، إقليم الرشيدية، يوم الأربعاء خامس وعشرين ماي الجاري، على الساعة الثالثة ونصف زوالا. انطلاق أشغال ندوة وطنية، حول موضوع الواحة والتحولات المجتمعية “الإنسان والمجال والمجتمع”. من تنظيم مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم.

الريصاني.. انطلاق أشغال الندوة الوطنية حول الواحات والتحولات المجتمعيةونظمت هذه الندوة، بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع قطاع الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار. وجامعة سيدي محمد أبن عبد الله بفاس، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنفس المدينة.

كما ساهمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة التنمية الفلاحية في تنظيم هذه الندوة.

وحضر أشغال هذه الندوة، مؤسسات وأساتذة وباحثون مختصون، وطلاب من مختلف الجامعات المغربية، وخبراء وباحثون.

وعرف برنامج هذه الندوة، كلمة الأستاذ محمد الدرويش رئيس مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم الذي أطر أشغال الندوة. وعدة مداخلات، أبرزها كلمة كل من وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي. وكلمة محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل. وكلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، والتي ألقيت عبر تقنية الفيديو.

كما عرفت الندوة عرض شريط حول الواحات يبرز الدور الهام الذي تلعبه الجبال والرمال والنباتات في تكوين الواحات، التي تلعب بدورها دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية من خلال الدور الاستقطابي للسياحة.

الريصاني.. انطلاق أشغال الندوة الوطنية حول الواحات والتحولات المجتمعيةكما حضر الندوة بمدينة الريصاني، التي تخللها عرض فني لفؤاد طرب، حضور المدير الجهوي لوزارة الثقافة، قطاع الثقافة بجهة درعة تافيلالت، الذي صرح لـ”الحدث بريس” أن تنظيم هذه الندوة يأتي في سياق عام ينشغل فيه الرأي العام والمثقفون والباحثون في موضوع الواحات والتغيرات الديموغرافية والثقافية والاجتماعية في خضم هذه التساؤلات والرهانات المطروحة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort