آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

افتتاح فعاليات الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني

انطلق مساء أمس الجمعة 27 ماي الجاري، بالريصاني، حفل افتتاح فعاليات الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت. وبدعم من جماعة مولاي علي الشريف. تحت شعار “فن الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد”.

وحضر افتتاح هذه الدورة كل من والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية، يحضيه بوشعاب، ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، اهرو أبرو، ورئيس المجلس الإقليمي. ومسؤولون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنتخبون.

ويعتبر هذا الملتقى محطة أساسية في أجندة المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل. ويشكل مناسبة لتكريس قيم التنوع الثقافي الوطني حفاظا على الموروث الثقافي والفني. وحماية لذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

وعرفت هذه الدورة مشاركة 10 أجواق فنية. تمثل مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى منتخب مكون من فرق محلية. كما تضمن البرنامج فقرات ثقافية وفنية مختلفة.

كما شمل برنامج هذه الدورة تنظيم سهرات فنية، وندوة علمية حول موضوع “البحث الأكاديمي شرط للنهوض بتراث الملحون”، بمشاركة أساتذة وباحثين. مع مسابقة للإنشاد للفئة العمرية أقل من 18 سنة.

ويعد انعقاد ملتقى سجلماسة لفن الملحون بهذه الحاضرة العريقة بمثابة برهان ساطع. ودليل لامع على المكانة الرمزية التي تتبوؤها تافيلالت كمنطقة ذات حمولة ودلالات تاريخية عميقة وعريقة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort