آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

وزارة التربية الوطنية تفتح باب الترشيح لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بأوروبا

فتحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باب الترشح لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا، لمدة أقصاها أربع سنوات، التي ستقام يوم الثلاثاء 25 يونيو 2022 .

وحددت الوزارة، في مذكرة وجهتها لمديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين ومديري المدارس الابتدائية، عدد المناصب المتباري بشأنها في 218 منصبا، موزعة حسب بلد التعيين. فحدد 139 منصبا لفرنسا، و60 منصبا لإسبانيا. و16 لبلجيكا و3 مناصب لألمانيا.

شروط الترشيح

واشترطت الوزارة أن يكون المترشح أستاذا رسميا للتعليم الابتدائي مزدوج، مزاولا مهام التدريس بسلك التعليم الابتدائي بكيفية منتظمة لمدة لا تقل عن 6 سنوات متتالية عند تاريخ الترشيح.

كما اشترطت أن يكون مرتبا في الدرجة الثانية من السلم العاشر أو الدرجة الأولى من السلم الحادي عشر. وألا يتجاوز 46 سنة عند تاريخ إجراء المباراة. وحاصلا على شهادة الإجازة وعلى دبلوم التخرج من مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية؛ ومتقنا للغة بلد التعيين، وإن أمكن لغة شريحة أفراد الجالية المغربية المتواجدة بتلك البلدة.

وأضافت أنه من الضروري للمترشح أن يكون متمكنا من استعمال التقنيات الحديثة للتواصل. ومتوفرا على جواز سفر مدة صلاحيته 12 شهرا على الأقل عند فاتح يوليوز 2022؛ وألا يكون قد اتخذت في حقه أية عقوبة تأديبية طيلة مساره المهني.

ملف الترشيح

ويتكون ملف الترشيح، حسب مذكرة وزارة التربية الوطنية من بطاقة الترشيح، تتم تعبئها من طرف المترشح ثم المصادقة عليها من طرف مدير المؤسسة والمدير الإقليمي. وبيان الخدمات لست (6) سنوات الأخيرة يثبت أن المترشح كان يزاول خلالها مهام التدريس، بسلك التعليم الابتدائي. ونسخة من ديبلوم التخرج من مراكز التكوين. ونسخة من شهادة الإجازة، ونسخة من آخر تقرير للتفتيش. وآخر أجل حددته الوزارة للترشح هو 13 يونيو المقبل.

وسيتم الإعلان يوم 18 يونيو 2022 عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية موزعين حسب مراكز الإجراء. وذلك على المواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمترشحات والمترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية.

كما سيجتاز المترشحون الناجحون في الاختبارات الكتابية الاختيار الشفوي أمام لجنة المباراة. وسيتم تحديد تاريخ ومراكز إجراء الاختبار الشفوي بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية.

الوضعية القانونية

سيوضع الأساتذة الناجحون رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج. للقيام بمختلف المهام التي ستعهد إليهم في إطار برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية. لأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا لمدة أقصاها أربع سنوات.

كما ستسلم للمعني بالأمر رسالة مهمة من لدن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، مع الالتزام بأداء هذه المهمة لمدة أقصاها أربع سنوات. وسيوقع المعني بالأمر عقد التزام بأداء مهمة أستاذ اللغة العربية والثقافة المغربية مع مؤسسة الحسن الثاني المغاربة المقيمين بالخارج. مع الالتزام بأداء هذه المهمة لمدة أقصاها أربع سنوات. وسيستمر في مزاولة مهامه التربوية بمؤسسته الأصلية إلى حين تعيينه بالخارج.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort