آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقدم تطبيقين رقميين جديدين

قدم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم أمس الإثنين 06 يونيو الجاري بالرباط، تطبيقين رقميين، على هامش مشاركته في الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب.

ويتعلق الأمر ب”المصحح الآلي للغة الأمازيغية” و”القاموس العام المحمول للغة الأمازيغية”. وهما آخر تطبيقين لباحثي مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال التابع للمعهد.

ويندرج هذان التطبيقان في إطار تقريب المهتميين باللغة الأمازيغية منها وتبسيطها وتسهيلها. فضلا عن تداولها واستعمالها على نطاق أوسع، لاسيما للدور الكبير الذي تلعبه تقنيات التواصل الحديثة من هواتف ذكية.

وقال يونس الشعبي في معرض تقديمه تطبيق “المصحح الآلي للغة الأمازيغية ”. أن هذا التطبيق مشروع بحثي رأى النور بعد أبحاث علمية وتطبيقية. وأنه يروم كتابة نصوص صحيحة إملائيا، موضحا أن له دور فعال في التقليل من الأخطاء التي يرتكبها الكتاب باللغة الأمازيغية.

وسيمكن هذا التطبيق، يضيف الشعبي، من تطوير اللغة الأمازيغية من خلال كتابتها بحرف تيفناغ. مبرزا أن هذا المصحح هو برنامج متطور يمكن من التعرف وتصحيح الأخطاء اللغوية الموجودة داخل النص المكتوب بهذا الحرف.

وأكد بعد أن سجل أن المقاربة المعتمدة هي مقاربة اعتباطية وتستغل معطيات إحصائية ناجمة عن متن للتعلم من أجل تحديد الأخطاء. أن العديد من اللغات الوطنية لديها أدوات قليلة من أجل معالجة اللغة الطبيعية وهو الحال بالنسبة للأمازيغية.

وأعرب عن رغبة المركز المذكور في إغناء القاموس المصحح الآلي بتصحيح جمل بأكملها عوض كلمات فقط.

وأكد جمال فرعين من جهته، خلال تقديمه ل”القاموس العام المحمول للغة الأمازيغية” أن هذا التطبيق المتوفر على شبكة الأنترنت يروم تقوية التعلم باللغة الأمازيغية. واستعمال التكنولوجيا في سيرورة تعليمها. حيث يمكن لمستخدمي هذا القاموس اختيار اللغة التي يرغبون في الترجمة منها وإليها بين الأمازيغية والعربية والفرنسية.

ويتضمن برنامج مشاركة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب الذي تحتضنه مدينة الرباط الى غاية 12 يونيو الجاري، بالأساس تنظيم ندوات وموائد مستديرة وتقديم مؤلفات وإصدرات جديدة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort