آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

عبد النباوي.. الصحافة والقضاء مهنتان متكاملتان في حماية المجتمع والنظام العام

أكد محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن الصحافة تتابع أبحاث وأحكام القضاء وتنقلها للناس. لتكون لهم أخبارا ذات عِبر، في حين أن القضاء يلتقط بعض الوقائع التي تنشرها الصحافة لفتح أبحاث وتحقيقات، قد تنتج عنها محاكمات. لتصبح بدورها مادة خبرية وأحاديث ذاتِ عبر لمن يعتبر. منهيا بذلك الجدل الذي يلاحق تعارض مهنة القضاء ومهنة الصحافة.

وأفاد عبد النباوي في معرض حديثه بندوة إقليمية حول “دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية”، أن كلا المهنتين متكاملتان في حماية المجتمع والنظام العام. ولا تسمح إحداهما للأخرى بالتجاوز، وكل واحدةٍ ترصد سير الأخرى وتمنعه من الزلل والسقوط. مشيرا إلى أن القاضي، مؤتمن بحماية حقوق الأشخاص وحرياتهم وأمنهم القضائي بمقتضى الفصل 117 من دستور المملكة 2011. في حين أن الصحافي عين المجتمع على الأحداث، يبحث عنها ويتحرى بشأنها ويوثقها وينشرها للعلن.

كما أكد المسؤول القضائي، أن مهنة الصحافة هي نشر الأخبار بعد التحري عن صحتها بطريقة مهنية، وبذلك فالصحافة تعتبر مهنة نبيلة. باعتمادها في نقل الأخبار ونشرها على تحريات وصفها القانون بالمهنية. أي بالجدية والاحترافية، التي تتلافى نشر الإشاعات والأخبار غير المحققة. معتبرا أن نجاح الصحافة في مهامها يقاس على أساس صحة الأخبار التي تنشرها. وعلى أساس السبق الصحافي في تناول ذلك الخبر. مما ينتج عنه تفوق القضاء في مهامه عن طريق إقامة التوازن بين حقوق الصحافيين وحقوق الأغيار، الذين يكونون مادة صحافية.

ولم يعد دور الصحافة محل جدال في المجتمع اليوم. بل إنها تعد من أهم صور حرية التعبير ومؤشرها الأساسي. ويتم تصنيفها كسلطة رابعة. لذلك فالنقاش المجتمعي والقانوني والحقوقي ينصرف إلى تحقيق الملاءمة بين حرية الصحافة والرأي والتعبير.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort