آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

ترافعات تشريعية لمنح الأجنبي المتزوج جنسية مغربية

تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 08 يونيو الجاري، في إطار ترافعات الفريق التشريعية، بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.250 المتعلق بسن قانون الجنسية المغربية. في إطار التصدي للتمييز في مسألة منح الجنسية المغربية على أساس الزواج المختلط من مغربي أو مغربية.

وأفادت حيثيات المذكرة التقديمية، أن مقتضيات الفصل 10 من قانون الجنسية المغربية، يقصر مسألة الحصول على الجنسية المغربية عن طريق الزواج. على المرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي، دون الأجنبي المتزوج بمغربية. باعتبار أن هذا النوع من الثغرات تشكل نوعا من التمييز في مسألة منح الجنسية المغربية على أساس الزواج المختلط من مغربي أو مغربية.

وأشارت ذات المذكرة، إلى أن هذا الترافع يندرج في إطار تحديث المشرع لترسانة من القوانين التي تؤطر واقع المرأة. وتهيكل مركزها القانوني. وفي مقدمتها إصلاح مدونة الأسرة التي شكلت منعطفا قانونيا. وحقوقيا في المقاربة المغربية الهادفة إلى القضاء على الحيف.

كما تعد الأحكام الدينية والاجتماعية، والتاريخية من بين الأسباب التي دفعت المشرع المغربي إلى وضع قانون الجنسية. لتنظيم هذه المؤسسة على أسس متطابقة مع أحكام الإسلام السمحة، ومقاصده بما في ذلك أحكام الزواج.

ويعد تعديل مقتضيات مواد الفصل  10 المنصوص عليها في الظهير الشريف المتعلق بسن قانون الجنسية المغربية، واحدا من بين المطالب المقدمة من طرف الفريق الحركي. باعتبار أن للمرأة المتزوجة من مغربي. أو الأجنبي المتزوج من مغربية بعد مرور خمس سنوات على الأقل على إقامتهما معا في المغرب بكيفية اعتيادية، ومنتظمة. أن يتقدما أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل بتصريح لاكتساب الجنسية المغربية.

كما يسري مفعول اكتساب الجنسية ابتداء من تاريخ إيداع التصريح. وتبقى التصرفات القانونية، التي سبق للمعنية بالأمر أن أبرمتها طبقا لقانونها الوطني قبل موافقة وزير العدل صحيحة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort