آخر الأخبار
الرشيدية.. الحفل الختامي لمسابقة العمران للقراءة" القراءة جسر المعرفة" وزارة النقل واللوجستيك ترفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل اللاجئون السوريون بتركيا يواجهون شبح الترحيل القسري المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة يتطلع للعودة بلقب كأس العرب من السعودية إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغراما من مخدر الكوكايين بميناء طنجة المدينة وزارة التربية الوطنية ترصد أزيد من ملياري درهم لتأهيل المؤسسات التعليمية 6 معالم تاريخية بالجديدة تدخل سجل المآثر باعتبارها تراثا وطنيا ضبط 573 مشتبها بارتكابه أعمال الغش خلال امتحانات البكالوريا ناجون يتحدثون عن تفاصيل مأساة سياج مليلية ومصرع 23 مهاجراً.. "كأنها حرب" السلطات التركية تعتقل مصور وكالة الأنباء الفرنسية خلال مسيرة للمثليين في إسطنبول تحقيق صحافي يتحدث نقلا عن خبراء عن احتمالات التطبيع بين السعودية وإسرائيل بيدرو سانشيز يحمل مسؤولية مقتل مهاجرين في مليلية لـ"مافيات تمارس الاتجار بالبشر" حق الإجهاض يقسم المشهد السياسي الأمريكي بين مؤيد ومعارض محكمة أمريكية تلغي حق الإجهاض وسط ترحيب الجمهوريين وصدمة الديموقراطيين فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة موزعو ومستودعو قنينات الغاز بالمغرب يرفعون التحدي أمام تجاهل الحكومة لمطالبهم منتخبون مغاربة يستغلون إلغاء لقاء ترابي بباريس لعقد جلسة عمل مع نظرائهم الأفارقة في الهواء الطلق الأمم المتحدة تعلن أن شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية  الطالبي العلمي يؤكد على ضرورة العمل ككتلة متراصة دفاعا عن قضايا القارة مهاجرون سريون يحاولون الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة
الحدث بريس
الجرأة والمصداقية قبل الخبر

ندوة دولية في رحاب الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية.

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية يوم 10 يونيو 2022، ندوة دولية في نسختها الأولى، تأطرت حول موضوع :
“الحكامة الأمنية بدول البحر الأبيض المتوسط والمرجعيات الدولية في حقوق الإنسان ” ورش استراتيجي لترسيخ دولة الحق والقانون”. وذالك من تنظيم الاجازة المهنية “القانون والفاعل في التنمية” شعبة القانون بالكلية المتعددة التخصصات، بشراكة مع الودادية الحسنية للقضاة والمركز الوطني للدراسات والهندسة التنموية.

وقد شهدت الندوة حضور رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت ورئيس جماعة الرشيدية، ورئيسة اللجنة الجهوية لحقوق للإنسان لجهة درعة تافيلالت.
كما حضر طلبة القانون ،ودكاترة وأساتذة باحثين في للقانون بمختلف الكليات المغربية ، ،وعمداء كليات من مختلفة الجامعات المغربية، إضافة إلى عميد كلية الإعلام بالجامعة الإسلامية الأمريكية بمنيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

واتكزت الندوة على أربعة جلسات علمية، تناول فيها المتدخلون الحديث عن الحكامة الأمنية في ظل السياق والأهداف كمحور أول، ضم عدة محاور جزئية من بينها، الحضانة الأمنية بالمنطقة المتوسطية، وتفعيل آليات حماية الإنسان في زمن كورونا، ودور الحكامة الأمنية والقضائية على ضوء توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ودورها الهام في حفض حقوق الإنسان.

كما ناقش المتدخلون ، مختلف القيم الكونية حول حقوق الإنسان عامة والأشخاص في وضعية إعاقة على وجه التحديد. إلى جانب إبراز علاقة هذه القيم بالجانب الأمني، والمتمثل في حماية حقوق الإنسان في السياسات العمومية و ملائمة مدونة الأسرة المغربية للاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل، بالإضافة إلى مناقشة إشكالية التوفيق بين الأمن وحقوق الإنسان.

كما تمت الإشارة في هذه الندوة إلى انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بمخيمات تيندوف، وبالتالي وضع مقاربات حقوقية وأمنية في النموذج المغربي من أجل محاربة الإرهاب والتطرف.

وتناولت الجلستان العلميتان الثالثة والرابعة الحديث عن المفهوم الجديد للسلطة في ظل التطورات الحديثة و العلاقة الوثيقة بين القضاء والهجرة. وترسيخ وإستثباب دولة الحق والقانون.
وأختتمت فعاليات هذه الندوة بمناقشة عامة لمخرجات كل جلسة علمية على حدة و عرض تقرير ختامي لفعاليات هذه الندوة.

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

AllEscort